استثمارات مصرية بقطاعي التكرير والبتروكيميائيات
آخر تحديث: 2014/9/28 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/28 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/5 هـ

استثمارات مصرية بقطاعي التكرير والبتروكيميائيات

مصفاة تابعة لشركة بتروجيت في الإسكندرية (رويترز)
مصفاة تابعة لشركة بتروجيت في الإسكندرية (رويترز)

قال وزير البترول المصري إن إجمالي الاستثمارات التي ستنفذها بلاده التي تواجه مشاكل كبيرة في الطاقة تبلغ نحو 14.5 مليار دولار في قطاعي التكرير والبتروكيميائيات خلال السنوات الخمس المقبلة, بخلاف استثمارات البحث والاستكشاف.

وأضاف شريف إسماعيل أن مصر تسعى لزيادة معدلات إنتاج المنتجات البترولية المكررة بين 5 و10% سنويا في ظل توالي الاستكشافات وتنفيذ المشروعات في مواعيدها.

وتستهدف مصر في السنة المالية الحالية 2014/2015 إنتاج 5.4 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز، و695 ألف برميل من الزيت والمكثفات واستيراد 6.5 ملايين طن سنويا من الغاز والمنتجات.

وقال الوزير "إجمالي الاستثمارات التي تنفذ خلال السنوات الخمس المقبلة يبلغ نحو 14.5 مليار دولار، وتشمل 12.5 مليار دولار في قطاع التكرير و1.9 مليار دولار في مشروع إيثيدكو".

ويهدف مشروع إيثيدكو -الذي يقام على مساحة 175 فدانا في الإسكندرية- لإنتاج 460 ألف طن سنويا من الإيثيلين وأربعمائة ألف طن من البولي إيثيلين.

كما سيوفر أكثر من خمسمائة مليون دولار سنويا تدفعها مصر حاليا لاستيراد الإيثيلين ومشتقاته.

كما أوضح إسماعيل أن استثمارات البحث والاستكشاف في بلاده بلغت العام الماضي نحو 8.2 مليارات دولار، وقد تزيد هذا العام على 8.3 مليارات دولار.

وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات، وتعاني مناطق كثيرة من انقطاعات شبه يومية في الكهرباء.

ديون
وبدأت مصر العام الماضي سداد بعض ديونها المستحقة لشركات النفط الأجنبية والتي تجاوزت ستة مليارات دولار، وقد تسدد هذا العام  دفعتين من ديونها للشركات الأجنبية.

 وقال إسماعيل إن مصر وقعت العام الماضي 35 اتفاقية باستثمارات بلغ حدها الأدنى ملياري دولار، كما ستصدر قوانين لتوقيع نحو 18 اتفاقية هذا العام بحد أدنى للاستثمار مليار دولار.

كما أشار إلى أن وزارته تتحدث حاليا مع بنوك استثمار محلية لدراسة طرح أجزاء من ملكية شركات للاكتتاب العام سواء كان الهدف تطوير الشركات أو إعادة هيكلتها وتحسين موقفها المالي.

المصدر : رويترز

التعليقات