عبدالجليل البخاري - الرباط

أفادت مؤسسة مغربية عامة مكلفة بمراقبة العملات الأجنبية أن حجم التبادل التجاري بين المغرب ودول الخليج العربي تضاعف ثلاث مرات في العشر سنوات الأخيرة، مشيرا أن الاستثمارات الخليجية بالمغرب العام الماضي بلغت 6.2 مليار درهم ( نحو 710 مليون دولار)، وهي تمثل ما نسبته 15.7% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بالبلاد.

وأوضح تقرير أصدره "مكتب الصرف" أن المبادلات التجارية بين الجانبين بلغت نحو29.2 مليار درهم مغربي عام 2013، مقارنة بـ8.7 مليار درهم عام 2003، مشيرا إلى أن 80% من هذا التبادل تم مع السعودية.

وكشف التقرير أن واردات المغرب من بلدان الخليج التي تتعلق بمواد الطاقة تشكل ما نسبته 65.5% من مجموع الواردات المغربية من المنطقة، بينما صادراته نحو البلدان الخليجية لم تتجاوز 1.2 مليار دولار عام 2013.

ومن جهة أخرى أشار المكتب أن تحويلات المغاربة المقيمين بدول الخليج جاءت في المرتبة الثانية، في قائمة تحويلات مغاربة المهجر، بنسبة بلغت نحو 15%.

ومن المقرر أن يحتضن المغرب أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بمدينة الدار البيضاء الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي تحت شعار "الشراكة الاستراتيجية المغربية الخليجية - بوابة الدار البيضاء نحو إفريقيا".

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تعهدت عام 2012 بتقديم منحة للمغرب بقيمة 5 مليارات دولار على مدى خمس سنوات لدعم مشاريع تنموية.

المصدر : الجزيرة