ميركل: قطر مستثمر إستراتيجي يعتمد مقاربة طويلة الأمد
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ

ميركل: قطر مستثمر إستراتيجي يعتمد مقاربة طويلة الأمد

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -عقب اجتماعها بـالشيخ تميم بن حمد آل ثاني- عن أنها تقدر كون قطر "مستثمرا إستراتيجيا يعتمد مقاربة طويلة الأمد"، وأضافت أن التعاون بين البلدين سينمو في قطاع الطاقة حيث اتخذت خطوة أولى في مجال الغاز الطبيعي المسال، إذ تعد قطر أكبر مصدر له في العالم.

وقال أمير قطر إن بلاده تتطلع لتطوير علاقاتها ولا سيما في المجال الاقتصادي والاستثماري، مشيرا إلى التطور الواضح لهذه العلاقات بدليل الحضور المكثف للشركات الألمانية في السوق القطرية باستثمارات قيمتها 85 مليار دولار، كما أن قطر تستثمر في شركات ومؤسسات ألمانية كبرى، وتقدر قيمة هذه الاستثمارات بنحو 18 مليار يورو (23 مليار دولار).

وأنهى أمير قطر زيارته الرسمية الأولى إلى ألمانيا أمس، وقد خصص جزء كبير من برنامجها للتعاون الاقتصادي بين البلدين، وفي اليوم الأخير للزيارة حل الشيخ تميم بولاية بافاريا حيث التقى هناك رئيس وزراء الولاية هورست زيهوفر في مدينة ميونيخ، وبحث الجانبان إمكانية زيادة الاستثمارات القطرية بالولاية في مجالي الاقتصاد والرياضة.

مجالات محددة
وأكد المسؤولون الألمان أنهم مهتمون بالاقتصاد القطري الذي أصبح من أسرع اقتصادات العالم نموا، وقالت وزيرة الاقتصاد الألمانية إلسي أيجنر في تصريح للجزيرة "أكثر ما يهمنا هو الاستثمار في قطاع الصحة والصناعات الصيدلانية، كما يتم بحث الاستثمار في مجال البنى التحتية الخاصة بالتعليم"، وقد عقد رجال أعمال قطريون وألمان اجتماعات في العاصمة الألمانية برلين.

وتعمل أكثر من ثلاثين شركة ألمانية في السوق القطرية، وذلك في مجالات السكك الحديدية وتطوير الاتصالات والبنى التحتية، وقد زاد التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بنسبة 13%، ويقدر حجم هذا التبادل بمليار ونصف المليار يورو (قرابة ملياري دولار) سنوياً.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات