القطرية تتسلم أول طائرة ركاب إيرباص أيه 380

A Qatar Airways Airbus Industrie A350 aircraft is reversed into its parking position at the 2014 Farnborough International Airshow in Farnborough, southern England July 13, 2014. REUTERS/Kieran Doherty (BRITAIN - Tags: TRANSPORT SOCIETY)
القطرية طلبت شراء عشر طائرات إيرباص أيه 380 (رويترز)

تسلمت شركة الخطوط الجوية القطرية أمس الثلاثاء أول طائرة إيرباص أيه 380، وهي ضمن طلبيتها لشراء عشر من طائرات الركاب العملاقة، منهية بذلك نزاعاً استمر ثلاثة أشهر مع الشركة المصنعة بشأن جودة التجهيزات الداخلية لمقصورة الركاب.

وتسلمت القطرية الطائرة الأولى في حفل أقيم في مدينة هامبورغ الألمانية، وتخطط لاستخدامها في رحلاتها بين الدوحة ومطار هيثرو بلندن. وكانت الشركة القطرية رفضت في السابق تسلم أول ثلاث طائرات بعد التعبير عن عدم رضاها عن التجهيزات الداخلية في أكبر طائرة ركاب في العالم.

ومن المحتمل أن تزيد القطرية حجم طلبيتها من إيرباص أيه 380 من عشر إلى 25 طائرة، حسب ما ذكره المدير التنفيذي للشركة أكبر الباكر خلال حفل تسلم الطائرة، والذي أضاف أن حسم القرار بزيادة حجم طلبها يتوقف على أداء الطائرة الأولى التي تسلمتها الشركة.

وتعتزم القطرية إدخال أربع طائرات من الطراز المذكور العام الجاري، على أن تتسلم باقي الطائرات في العامين المقبلين، وتبلغ القدرة الاستيعابية لإيرباص أيه 380 نحو 517 مسافرا.

وكانت شركة بوينغ الأميركية قالت في يوليو/تموز الماضي إن الخطوط القطرية وضعت اللمسات الأخيرة على طلبية لشراء خمسين طائرة عريضة البدن من نوع 777 إكس قيمتها تقارب 19 مليار دولار.

المصدر : رويترز + وول ستريت جورنال