قالت شركة الغاز الكورية الجنوبية (كوغاس) في إشعار للبورصة اليوم إنها ستستثمر 4.9 مليارات دولار في مشروع نفط الزبير العراقي.

وأضافت الشركة التي تديرها الدولة أن الاستثمار يتعلق بمنشآت في مشروع الزبير، وهو من حقول النفط الرئيسية في العراق ويقع في جنوب البلاد.

يُشار إلى أن الشركات الكورية لها استثمارات في قطاعي النفط والغاز في العراق. فهناك شركة دايو التي تعاقدت على تشييد منشآت نفطية بقيمة 709 ملايين دولار لمعالجة الغاز في حقل عكاس بمحافظة الأنبار بالقرب من الحدود السورية.

كما يُتوقع أن تقوم دايو بتنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة في العراق لاستثمارات في الطاقة والمرافق  والبنى التحتية وغيرها في إطار مشروع إعادة الإعمار، وأن تفوز بصفقات أخرى في المستقبل.

وقال مسؤول في دايو العام الماضي إن الشركة تدخل السوق العراقية للبناء للمرة الأولى، وسوف تقوم بأنشطة في أسواق خارجية أخرى.

كذلك  شاركت المؤسسة الكورية للنفط في اكتشاف نفطي جديد في حقل هاولير في إقليم كردستان العراق، وذلك ضمن مشروع مشترك للتنقيب يضم أيضا شركة أريكس للبترول السويسرية التي تبلغ حصتها 65%، بينما تملك حكومة الإقليم حصة 20%، والباقي للشركة الكورية الحكومية (15%).

وإلى جانب مشروع هاولير، تشارك المؤسسة الكورية أيضا في مشاريع التنقيب في حقول البازيان وسانغو الجنوبي بإقليم كردستان العراق. ويقدر احتياطي النفط في الإقليم بنحو 450 مليون برميل، أي نحو 30% من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

المصدر : رويترز