شحن ملايين براميل النفط الخام من كردستان العراق
آخر تحديث: 2014/8/18 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/18 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/23 هـ

شحن ملايين براميل النفط الخام من كردستان العراق

إقليم كردستان العراق ينتج نحو ثلاثمائة ألف برميل يوميا (الأوروبية-أرشيف)
إقليم كردستان العراق ينتج نحو ثلاثمائة ألف برميل يوميا (الأوروبية-أرشيف)

كشف وزير الطاقة التركي تانر يلدز عن شحن 6.6 ملايين برميل من النفط الخام القادم من إقليم كردستان العراق إلى الأسواق العالمية عن طريق ميناء جيهان التركي منذ بدء التصدير.

وقال يلدز إن ضخ الخام عبر خط الأنابيب كركوك-جيهان توقف اليوم الاثنين بسبب أعمال صيانة.

وبدأت الإمدادات عبر الخط الذي تبلغ سعته 120 ألف برميل يوميا نهاية عام 2013، لكن تحميل أول شحنة لم يبدأ إلا في مايو/أيار الماضي.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء المجرية (إم تي آي) عن العضو المنتدب لمجموعة "إم أو أل" قوله الاثنين إن شركة النفط المجرية اشترت ثمانين ألف طن من النفط الخام من حكومة إقليم كردستان العراق "بسعر السوق".

وأوضح عضو المجموعة المنتدب أن شحنة الخام وصلت إلى ميناء أوميسالي الكرواتي المطل على البحر الأدرياتي مطلع الأسبوع.

يشار إلى أن "إم أو إل" تستورد معظم كميات النفط الخام التي تكررها من روسيا، واعتبرت المجموعة أن مشترياتها للنفط من كردستان ستساعدها على تنويع إمداداتها واختبار نوعية مختلفة من الخام في مصافيها.

ويخوض إقليم كردستان نزاعا قانونيا مع حكومة العراق بشأن مسألة تصدير النفط الخام من الإقليم، وهو الأمر الذي تعارضه حكومة بغداد.

وفي أوائل الشهر الجاري، طلبت حكومة الإقليم من محكمة أميركية التخلي عن أمر قضائي بحجز نحو مليون برميل من خام النفط الكردستاني على إحدى السفن في خليج المكسيك.

وأمرت المحكمة إحدى الشركات الأميركية بالاستيلاء على الشحنة، لكنها قالت في ما بعد إن الأمر لا يقع ضمن اختصاصها بسبب وجود الشحنة خارج المياه الإقليمية للولايات المتحدة في الخليج.

وينتج إقليم كردستان العراق نحو ثلاثمائة ألف برميل يوميا، وقالت وزارة الموارد الطبيعية بالإقليم مؤخرا في بيان إن الإنتاج لم يتأثر بعمليات تنظيم الدولة الإسلامية القتالية على حدود الإقليم، لكن شركات نفط دولية أعلنت أنها علقت عملياتها في الإقليم لدواعي الأمن.

المصدر : رويترز

التعليقات