قالت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات إنها استكملت طلبية من شركة طيران الإمارات لشراء 150 طائرة من طراز 777 إكس في صفقة تبلغ قيمتها 56 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وذكرت بوينغ في بيان أن الصفقة تتضمن حقوق شراء خمسين طائرة إضافية، وهو ما قد يرفع قيمة الصفقة إلى نحو 75 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وكانت طيران الإمارات ألغت الشهر الماضي طلبية قيمتها 16 مليار دولار لشراء سبعين طائرة عريضة البدن من طراز أي 350 التي تنتجها إيرباص.

وأطلقت بوينغ الطائرة 777 إكس في معرض دبي للطيران في نوفمبر/تشرين الثاني، وهي أحدث نسخة من طائرات بوينغ عريضة البدن والأكثر مبيعا، وتعرف هذه الطائرات باسم ميني جامبو وتصل أسعارها المعلنة إلى 320 مليون دولار.

نمو الاتحاد
من ناحية أخرى، أعلنت شركة طيران الاتحاد التابعة لإمارة أبوظبي أنها سجلت نموا بنسبة 28% في عائداتها خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 3.2 مليارات دولار.

وسجلت الشركة أيضا خلال الأشهر الستة الأولى من 2014 نموا بنسبة 22% في عدد مسافريها، إذ قامت بنقل 6.7 ملايين مسافر بين مطلع يناير/كانون الثاني ونهاية يونيو/حزيران الماضي.

وأسست حكومة أبوظبي طيران الاتحاد في 2003 مع انسحابها من شركة طيران الخليج التي باتت الآن تابعة للبحرين.

وأعلنت شركتا الاتحاد وأليطاليا الإيطالية الشهر الماضي أنهما توصلتا إلى اتفاق لشراء الاتحاد 49% من رأسمال الشركة الإيطالية، وذلك في ختام مفاوضات شاقة استمرت عدة أشهر.

المصدر : وكالات