النقد الدولي: خسائر اقتصادية لإسرائيل جراء الحرب على غزة

Aircraft on the tarmac at the Ben Gurion Airport, in Lod, Israel, outside Tel Aviv, 22 July 2014. Reports state that carriers including US and Europe choose to cancel flights for up to 36 hours following security concerns over Israel and the Hamas hostilities raging in the Gaza Strip. A rocket launched from the Gaza Strip exploded on 23 July 2014, several kilometers from the Ben Gurion terminal.
تعليق شركات طيران رحلاتها لمطار تل أبيب شكل ضربة اقتصادية لإسرائيل (الأوروبية)

قدر صندوق النقد الدولي أمس الخميس خسائر الاقتصاد الإسرائيلي جراء العدوان على قطاع غزة بنحو 0.2% من ناتجها المحلي الإجمالي، وهو ما يعادل 546 مليون دولار على اعتبار أن قيمة الناتج تناهز 273 مليار دولار.

وأوضح صندوق النقد أن خسائر تل أبيب قد ترتفع إذا ما استمر العدوان لفترة طويلة، مشيرا إلى أن معدل النمو الاقتصادي الإسرائيلي قد يتباطأ بدرجة أكبر إذا استمر الوضع على ما هو عليه، مع تكبد قطاعي السياحة والشركات الصغيرة والمتوسطة في جنوب إسرائيل أكبر الخسائر.

وبالمقابل توقع النقد الدولي أن يتعافى نمو الاقتصاد الإسرائيلي بشكل سريع نسبيا بمجرد انتهاء الوضع الحالي.

غير أن المؤسسة المالية الدولية قالت إن الأسواق المالية الإسرائيلية تظل مستقرة، وكذا وضع العملة الإسرائيلية الشيكل، ومؤشر البورصة المحلية.

خسائر غزة
كما حذر الصندوق من أن السلطة الوطنية الفلسطينية لن تستطيع تحمل تكاليف إعادة بناء البنية التحتية والمباني في غزة بعد انتهاء العدوان عليها دون مساعدة المانحين الدوليين. وأضاف أن العدوان ألحق خسائر جسيمة بالمباني، والبنية التحتية للمياه والكهرباء في القطاع، وهو ما يفاقم الوضع الإنساني الحرج أصلاً في غزة.

وذكر المتحدث باسم الصندوق وليام موراي أنه لم يتم إجراء تقييم دقيق للآثار الاقتصادية للهجمات الإسرائيلية على القطاع.

وكانت وزارة الاقتصاد في حكومة التوافق الفلسطينية قد قدرت قبل أيام أن يصل حجم الخسائر الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على غزة إلى ثلاثة مليارات دولار، معلنة عن برنامج إغاثي بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية