مجموعة بريكس تنشئ بنك التنمية الجديد

President of Brazil Dilma Rousseff (R) speaks during the plenary session of the 6th Summit of the BRICS in Fortaleza, Brazil, 15 July 2014. During two days presidents of Brazil, Russia, India, China and South Africa will meet in Fortaleza to taking part on the summit.
قالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن البنك وصندوق الاحتياطيات لبريكس خطوتان مهمتان لإعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي (الأوروبية)

وقع زعماء الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة على اتفاق في منتجع فورتاليزا السياحي بالبرازيل، لإنشاء بنك جديد للتنمية وصندوق لاحتياطيات الطوارئ.

وأعلنت رئيسة البرازيل ديلما روسيف عن الاتفاق أثناء قمة المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وقالت روسيف إن "بنك التنمية الجديد" سيتخذ من مدينة شنغهاي الصينية مقرا له، وستكون الهند أول رئيس له، وسيساعد في احتواء آثار خفض الولايات المتحدة لبرنامج الحفز الاقتصادي.

وفي وقت لاحق قالت وزارة المالية البرازيلية إن البرازيل ستكون الرئيس الثاني لبنك بريكس بعد انتهاء فترة رئاسة الهند. وأضافت في بيان أن كلا من الدول الخمس ستتولى رئاسة البنك لفترة خمس سنوات. وسيبدأ البنك عمليات الإقراض عام 2016.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعد مفاوضات مكثفة لتسوية نزاع بين الهند والصين على مقر البنك الجديد الذي سيكون رأسماله المبدئي 100 مليار دولار، وسيستثمر في مشاريع للبنية التحتية.

وقالت روسيف إن البنك وصندوق الاحتياطيات خطوتان مهمتان لإعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي. وأضافت أنه رغم تباطؤ النمو في اقتصادات الأسواق الناشئة فإنها تبقى محركا للنمو العالمي.

وذكرت أن زعماء بريكس يحثون صندوق النقد الدولي على التحرك قدما في إصلاحات لنظام الحصص التصويتية للصندوق.

يشار إلى أن دول المجموعة تعرضت في العام الماضي إلى هروب لرؤوس الأموال بعد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي برنامج الحفز الاقتصادي الذي كان يضخ من خلاله مليارات الدولارات عبر شراء سندات الخزانة لإنعاش الاقتصاد.

المصدر : وكالات