رفع تقديرات احتياطي حقل غاز إسرائيلي

An undated handout picture provided by Albatross Aerial photography on 31 March 2013 shows an aeriel view of the Israeli gas rig 'Tamar' which is located about 90 km off the Israeli coast. After more than four years of drilling the flow of natural gas from the Tamar gas field has begun. According to estimates there are 270 billion cubic meters of natural gas at the Tamar field. EPA/ALBATROSS AERIAL PHOTGRAPHY
إضافة إلى احتياطيات لوثيان، هناك احتياطيات حقل تمار وحقلين صغيرين (الأوروبية)

رفع شركاء في حقل لوثيان (ليفياثان) الإسرائيلي للغاز الطبيعي تقديراتهم لحجم احتياطيات الغاز الطبيعي في الحقل 16%.

ورفعت أحدث تقديرات مؤسسة نيذرلاند سيوول الاستشارية حجم الاحتياطيات إلى 21.93 تريليون قدم مكعب (620 مليار متر مكعب) من 18.91 تريليونا.

وتفيد تقديرات نيذرلاند سيوول بأن الحقل يحوي 39.4 مليون برميل من المكثفات ارتفاعا من 34.1 مليونا.

وللعلم فإن المكثفات هي هيدروكربونات يتم فصلها عن الغاز الطبيعي كسوائل بطرق مختلفة في مصانع معالجة الغاز.

وجاءت الزيادة إثر توسع في قاعدة البيانات السيزمية (الزلزالية) للحقل، بما فيها المسوح السيزمية الثلاثية الأبعاد والتحاليل المعملية.

وكان حقل لوثيان الذي اكتشف عام 2010 في مياه البحر المتوسط، أكبر اكتشاف بحري للغاز في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة. ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج في الحقل عام 2017.

وتدير الحقل شركة نوبل إنرجي -ومقرها تكساس بالولايات المتحدة- وتملك حصة 39.66%, كما تملك أفنر أويل وديليك دريلينغ التابعتان لمجموعة ديليك الإسرائيلية حصة إجمالية بنسبة 45.34%، بينما تحوز ريشيو أويل الإسرائيلية النسبة الباقية (15%).

وقالت ديليك دريلينغ إن زيادة الاحتياطيات تؤكد الاكتفاء الذاتي لقطاع الطاقة في إسرائيل لعقود قادمة. وقال رئيسها التنفيذي يوسي آبو "تتيح الزيادة الكبيرة في احتياطيات الغاز بلوثيان نطاقا واسعا من خيارات التصدير وتدعم مركز إسرائيل كلاعب رائد على خريطة الطاقة العالمية باحتياطيات قدرها تريليون متر مكعب".

وإضافة إلى احتياطيات لوثيان التي تقدر بنحو 620 مليار متر مكعب، هناك حقل تمار الذي بدأ الإنتاج فيه العام الماضي ويحوي 303 مليارات متر مكعب، إلى جانب حقلين صغيرين هما "داليت" و"ماري-بي" وبهما 58 مليار متر مكعب.

وقررت الحكومة الإسرائيلية السماح بتصدير ما يصل إلى 40% من احتياطيات الغاز.

وفي الشهر الماضي قال الشركاء في لوثيان إنهم وقعوا اتفاقا مبدئيا مع شركة بريتيش غاز للتفاوض على صفقة لتصدير الغاز إلى محطة الشركة للغاز الطبيعي المسال في إدكو بمصر.

المصدر : رويترز