ارتفاع واردات الصين من النفط الإيراني

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
إجمالي مشتريات الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية من النفط الإيراني بلغ 1.26 مليون برميل يوميا الشهر الماضي (الأوروبية)

ارتفعت واردات الصين من النفط الإيراني أكثر من الثلث في مايو/أيار إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق, مما ساهم في تجاوز إجمالي حجم المشتريات الآسيوية من النفط الإيراني المستوى المسموح به في اتفاق يقضي بتخفيف العقوبات الغربية على طهران.

وأفادت الحكومة الصينية وبيانات تتبع السفن بأن إجمالي مشتريات أكبر مستوردي الخام الإيراني، وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، بلغ 1.26 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بارتفاع 8% عن مستواه قبل عام.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من 2014 بلغ متوسط الواردات 1.25 مليون برميل يوميا بارتفاع 25.3% عن مستواها قبل عام لتتجاوز صادرات طهران مستوى المليون برميل يوميا المنصوص عليه في اتفاق مع الغرب لمدة ستة أشهر تنتهي في 20 يوليو/تموز.

وزادت الصين وارداتها من الخام الإيراني 36% في مايو/أيار مقارنة بها قبل عام لتصل إلى ثاني أكبر مستوياتها على الإطلاق وهو 757 ألفا وتسعمائة برميل يوميا، وهو ما رفع متوسط وارداتها في الفترة بين يناير/كانون الثاني، ومايو/أيار 50% على أساس سنوي.

وتراجعت واردات الهند 0.6% إلى 255 ألفا ومائتي برميل يوميا في مايو/أيار مقارنة بها قبل عام، لكن مشترياتها في الأشهر الخمسة الأولى من العام ما زالت مرتفعة 37.7% إلى 310 آلاف وخمسمائة برميل يوميا.

كما انخفضت واردات كوريا الجنوبية من نفط إيران في مايو/أيار 43.3% عن مستواها قبل عام إلى 66 ألفا وخمسمائة برميل يوميا، بينما تراجعت واردات اليابان 23.7% إلى 1818 ألفا و892 برميلا يوميا الشهر الماضي.

المصدر : رويترز