أعلنت شركتا الطيران الإيطالية أليطاليا والإماراتية الاتحاد في بيان مشترك أنهما توصلتا إلى اتفاق لشراء الاتحاد 49% من رأسمال الشركة الإيطالية، وذلك في ختام مفاوضات شاقة استمرت عدة أشهر.

وقال البيان إن "أليطاليا والاتحاد تؤكدان أنهما توصلتا إلى اتفاق حول شروط الصفقة التي ستشتري بموجبها شركة طيران الاتحاد نسبة 49% من رأسمال أليطاليا".

وأوضح البيان أن الشركتين "ستضعان في الأيام المقبلة اللمسات الأخيرة على ترتيبات العقد".

وحذر وزير النقل الإيطالي موريتسيو لوبي يوم الاثنين الماضي النقابات الإيطالية المناهضة جدا لإلغاء الوظائف، أنه لم يعد أمام أليطاليا سوى "خيارين: خطة الاتحاد للنهوض، أو الهاوية".

وكان لوبي تحدث في 11 يونيو/حزيران عن استثمار أساسي لشركة الاتحاد بقيمة 560 مليون يورو، تضاف إلى 690 مليون يورو على مدى أربعة أعوام لتطوير وتحديث الأسطول".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال جابرييل ديل تورشيو -الرئيس التنفيذي لشركة أليطاليا- إن نحو 2200 وظيفة سيتعين الاستغناء عنها من القوة العاملة للشركة التي يبلغ قوامها 12 ألفا و800 شخص في إطار الترتيبات الخاصة بالاتفاق.

يشار إلى أن أليطاليا لم تحقق أرباحا منذ عام 2002 وتحتاج بشدة إلى شريك دولي لتجنب الإفلاس.

وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، منيت الشركة بخسائر قبل خصم الضرائب قيمتها 162 مليون يورو بعد أن خسرت 119 مليون يورو في نفس الفترة من عام 2012.

المصدر : وكالات