محمد أفزاز-الدوحة

انطلقت اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات اجتماعات الجمعية العامة السبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) تحت رعاية وبحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومشاركة ممثلي نحو 240 شركة طيران عالمية.

وتعد هذه المرة الرابعة التي يعقد فيها الاجتماع بمنطقة الشرق الأوسط والأولى بمنطقة الخليج، وهو ما يعكس الدور المتنامي الذي باتت تلعبه شركات النقل الجوية بالمنطقة في دعم نمو حركة الطيران والشحن العالميين، وفق ما أكده عدد من المشاركين في الاجتماع، وكشفت عنه الإحصائيات الرسمية لـ" إياتا".

في هذا الصدد، أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أن انعقاد المؤتمر في الدوحة يأتي استجابة للدور المحوري الذي أصبحت تلعبه المنطقة العربية خاصة الخليج في شبكة النقل الجوي في العالم.

وأشار إلى أن الناقلات الجوية بالمنطقة العربية باتت تنقل اليوم نحو 12% من المسافرين عبر العالم مقابل 3% فقط قبل عقدين من الزمن.

انفتاح
وقال المسؤول القطري "إن الخطوط الجوية القطرية أصبحت واحدة من أكثر شركات الطيران جودة في العالم، وأسرعها توسعا" بينما دعا جميع المتعاملين مع النقل الجوي إلى اتباع سياسة الانفتاح، وعدم وضع القيود على هذا القطاع الحيوي باعتباره أداة أساسية من أدوات التنمية الاقتصادية.  

الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر انتخب رئيسا للدورة الحالية لاجتماعات منظمة إياتا (الجزيرة نت)

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لـ "إياتا" توني تايلر في جوابه على أسئلة الجزيرة نت خلال مؤتمر صحفي أن حصة الشركات الشرق أوسطية من إجمالي عائدات قطاع الطيران العالمي ارتفعت إلى 9.5% في الوقت الحالي.

 وقال "إن دول الخليج دعمت فرص النجاح بقطاع الطيران العالمي، وهذه المنطقة بها ثلاث شركات هي الأسرع نموا بالعالم من بينها شركة الخطوط الجوية القطرية".

تحذير
بالمقابل حذر تايلر خلال كلمة له بالجلسة الافتتاحية مما وصفه بـ"ازدحام المجال الجوي في منطقة الخليج".

في غضون ذلك توقع تقرير حديث لـ "إياتا" نشر على هامش الاجتماع أن تحقق شركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط أرباحاً صافية تقدر بـ 1.6 مليار دولار، مقابل 18 مليارا عالميا.

وكانت شركات الطيران العالمية حققت أرباحا وصلت إلى 13 مليار دولار العام الماضي.

ونبه تايلر إلى أن الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي بمنطقة الخليج لا تواكب نمو هذه الصناعة، برغم إطلاق عدد من المشاريع الكبرى بهدف تطوير البنية التحتية للمطارات. وأوصى تقرير إياتا بنهج أكثر تنسيقاً لإدارة المجال الجوي المحدود في هذه المنطقة.

وتوقع التقرير أن يصل حجم الإنفاق العالمي على النقل الجوي إلى 746 مليار دولار خلال العام الجاري، وهو ما يعادل 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأن يصل عدد المسافرين إلى 3.3 مليارات راكب، من ثلاثة مليارات العام الماضي.

استثمارات
بدوره شدد رئيس منظمة الطيران المدني العالمية أوليمويا برانرد أليو على الحاجة للمزيد من الاستثمارات في مجال تطوير البنية التحتية لتنشيط حركة السفر العالمية، مؤكدا أهمية تحسين مستويات التعاون بين الشركاء في قطاع الطيران العالمي بما يخدم المسافرين وقطاع الأعمال. 

ودعا إلى مواجهة عدد من التحديات، ومن ذلك نقص الطيارين وقضايا التغير المناخي، وحماية مبدأ المنافسة وزيادة كفاءة إدارة الملاحة الجوية، وتطويع التطور التكنولوجي لخدمة قضايا الأمن.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بقطر عبد العزيز النعيمي -في تصريح للجزيرة نت- إن انعقاد مؤتمر إياتا بدولة قطر بالتزامن مع افتتاح مطار حمد الدولي يعتبر حدثا عالميا كبيرا، مضيفا أن ذلك سيمنح زخما كبيرا لحركة الطيران بالبلاد.

مؤيد الدليمي: شركات الطيران الخليجية تلعب دورا كبيرا بسبب دعم الحكومات لصناعة الطيران (الجزيرة نت)

وتوقع النعيمي أن تنمو شركات الطيران بدول منطقة الشرق والخليج على وجه التحديد بمعدلات أسرع من المعدل العالمي.

وتحدث في هذا الإطار عن نمو بنسبة 15% مقابل 6% إلى 7% على الصعيد العالمي، وهو ما سيزيد - برأيه- من حصة منطقة الخليج والشرق الأوسط في عائدات الطيران العالمي.

تنسيق
أما المسؤول بدائرة التسويق والمبيعات بشركة الخطوط الجوية الكويتية مؤيد عبد الله الدليمي فصرح للجزيرة نت بأن شركات الطيران بدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة تلعب دورا كبيرا بسبب دعم الحكومات لصناعة الطيران، ومواكبة هذه الشركات للتطورات العالمية، فضلا عن حجم الاستثمارات التي تقوم بها لتجديد أسطولها بشكل مستمر.

وأضاف أن شركات الطيران الخليجية تفوقت على مثيلاتها العالمية، غير أنه شدد على أهمية التعاون والتنسيق بين هذه الشركات في مواجهة التحديات والقيود والشروط المفروضة من قبل عدد من المتعاملين.

يُشار إلى أنه قد تم انتخاب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر رئيسا للدورة الحالية للجمعية العمومية لـ"إياتا". 

المصدر : الجزيرة