بلغت قيمة المساعدات الخليجية البترولية لمصر -التي تعاني من مشكلات كبيرة في الطاقة- 2.5 مليار دولار في الثلث الأول من العام الحالي.

وقال مصدر مسؤول في وزارة البترول المصرية "إن إجمالي المساعدات البترولية الخليجية لمصر بلغ 2.5 مليار دولار منذ أول يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي. وأوضح أن الإمارات قدمت مساعدات بملياري دولار، بينما قدمت السعودية خمسمائة مليون دولار.

وقال المصدر "إن إجمالي المساعدات الخليجية البترولية لمصر منذ يوليو/تموز الماضي وحتى نهاية أبريل/نيسان 2014 بلغ 6.5 مليارات دولار".

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات والكويت التي قدمت لها مساعدات بنحو 12 مليار دولار عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وكانت صحيفة المال المصرية المحلية نقلت أمس عن رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا قوله إن مساعدات البترول من الدول الخليجية لبلاده بلغت ستة مليارات دولار منذ يوليو/تموز الماضي.

يشار إلى أن أسعار الطاقة في مصر هي من أقل الأسعار في العالم، إذ تنفق الحكومة -التي تواجه نقصا في السيولة- أكثر من خمس الميزانية على دعم الطاقة. ورغم أن الحكومات المتعاقبة دعت إلى إصلاح الدعم فإن أيا منها لم يجرؤ على تطبيق زيادات كبيرة في الأسعار خشية إثارة احتجاجات شعبية.

المصدر : رويترز