رئيس وزراء الصين يتعهد بتعزيز النمو بالابتكار

epa04192499 Chinese Prime Minister Li Keqiang delivers a speech during the inauguration ceremony of the Addis Ababa-Adama Expressway in Tulu Dimtu, on the outskirt of the capital Addis Ababa, Ethiopia, 05 May 2014
لي: الصين تريد توسيع التبادل والتعاون التكنولوجي الدولي (الأوروبية)

تعهد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ بجعل الإبداع والابتكار قوة محركة للنمو الاقتصادي للصين.

وقال لي في كلمته بافتتاح الاجتماع السنوي لمجلس الأبحاث العالمية إن الصين ستواصل دعم الابتكار والطاقات الاستثمارية وتشجيع الإنجازات العلمية والتكنولوجية من أجل استغلالها في التطبيقات العملية.

وأضاف "سنحاول تقديم منتجات جديدة وخدمات جديدة وقطاعات جديدة وفرص عمل جديدة".

كما شدد رئيس الوزراء على حماية حقوق الملكية الفكرية قائلا إن "حماية حقوق الملكية الفكرية هي حماية للابتكار".

وتعهدت الصين بإيجاد بيئة قانونية جديدة لتوفير حماية أفضل لحقوق الملكية الفكرية ومكافأة المبدعين وتحفيز الابتكار.

وقال لي أيضا إن الصين تريد توسيع التبادل والتعاون التكنولوجي الدولي وتشجيع تدفق المعرفة والتكنولوجيا والمواهب على مستوى العالم.

وكان معدل نمو الاقتصاد الصيني قد انخفض إلى 7.4% في الربع الأول من العام الحالي، وهو أقل معدل للنمو منذ الربع الثالث عام 2012.

ورغم هبوط معدل النمو فإن محللين يروا علامات أولية تشير إلى استقرار  ثاني أكبر اقتصاد عالمي بفضل إجراءات اتخذتها الحكومة بهدف دعم النمو، لكنهم يعتقدون أنه ربما ستكون هناك حاجة لسياسة أكثر دعما لأن الإصلاحات الهيكلية تضع ضغوطا إضافية على النشاط الاقتصادي.

من ناحية أخرى، قال المكتب الوطني للإحصاءات إن أرباح الشركات الصناعية الصينية زادت بنسبة 9.6% في أبريل/نيسان إلى 468.6 مليار يوان (75 مليار دولار) عن مستواها قبل عام متباطئة من نمو سنوي بلغ 10.7% في مارس/آذار الماضي.

المصدر : وكالات