روسيا تهدد بقطع الغاز عن أوكرانيا أوائل يونيو
آخر تحديث: 2014/5/13 الساعة 02:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/13 الساعة 02:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/15 هـ

روسيا تهدد بقطع الغاز عن أوكرانيا أوائل يونيو

روسيا طلبت من أوكرانيا سداد فاتورة الغاز مسبقا في ظل تدهور العلاقات بين البلدين (رويترز)
روسيا طلبت من أوكرانيا سداد فاتورة الغاز مسبقا في ظل تدهور العلاقات بين البلدين (رويترز)

هددت شركة الغاز الروسية الحكومية غازبروم اليوم بوقف شحنات الغاز الطبيعي لأوكرانيا ابتداء من الثالث من الشهر المقبل إذا لم تسدد كييف مسبقا ثمن شحنات الغاز عن الشهر نفسه.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسي ميلر عقب لقائه رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيدف إن على أوكرانيا دفع مستحقات الغاز مسبقا عن الشهر المقبل، لأن الديون المترتبة عليها بلغت 3.51 مليارات دولار.

وتؤشر تصريحات ميلر على تصعيد في الحرب الاقتصادية التي سعى الاتحاد الأوروبي جاهدا لتفاديها، لأن ربع حاجات الدول المكونة له من الغاز تأتي من روسيا، ويهدد وقف شحنات الغاز الروسي لأوكرانيا باضطرابات في إمدادات دول الاتحاد على غرار ما حصل في العامين 2006 و2009.

رفض السعر الجديد
وكانت كييف قد رفضت سداد مستحقات إمدادات الغاز الروسي بعدما ضاعفت موسكو تقريبا سعر الغاز عقب عزل البرلمان الأوكراني في فبراير/شباط الماضي للرئيس فيكتور يانوكوفيتش المقرب من روسيا.

كييف رفضت سداد مستحقات إمدادات الغاز الروسي بعدما ضاعفت موسكو تقريبا سعر الغاز عقب عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المقرب من روسيا

وقال ميلر "لا نلاحظ من جانب الأوكرانيين رغبة في سداد الفاتورة"، وأضاف أنهم "يملكون المال للقيام بهذا الأمر، نعلم أن أوكرانيا تلقت أموالا بموجب الجزء الأول من قرض صندوق النقد الدولي". وكان البنك المركزي الأوكراني أعلن الأسبوع الماضي أن كييف حصلت على قسط أول بقيمة 3.19 مليارات دولار من مساعدات النقد الدولي، والبالغة في مجموعها 17 مليار دولار.

وصرح وزير المالية الأوكراني أولكسندر شلاباك في وقت سابق الاثنين بأن بلاده راغبة في سداد ديونها المستحقة لموسكو إذا خفضت الأخيرة سعر الغاز إلى 268 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهو السعر القديم عوض السعر الحالي والبالغ 485.5 دولارا، وهو أعلى سعر تبيع به غازبروم الغاز مقارنة بباقي عملائها في أوروبا.

إصدار سندات
وأضاف المسؤول الأوكراني أن حكومته تستعد لإصدار سندات بقيمة 2.16 مليار دولار لدفع متأخرات إمدادات الغاز الروسي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -الذي توترت علاقات بلاده مع الغرب بسبب ضم موسكو منطقة القرم الأوكرانية- قد حذر مشتري الغاز الأوروبيين الشهر الماضي من أن الإمدادات قد تتعطل إذا قلصت غازبروم الإمدادات إلى أوكرانيا.

المصدر : وكالات

التعليقات