بورصة قطر تغلق على أعلى مستوياتها
آخر تحديث: 2014/4/23 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/23 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/23 هـ

بورصة قطر تغلق على أعلى مستوياتها

نتائج الشركات ورفع تصنيف بورصة قطر أسهما في بلوغها أعلى مستويات الارتفاع(الفرنسية-أرشيف)
نتائج الشركات ورفع تصنيف بورصة قطر أسهما في بلوغها أعلى مستويات الارتفاع(الفرنسية-أرشيف)

أغلقت بورصة قطر أمس على أعلى مستوياتها على الإطلاق بفعل الارتفاع الكبير لأسهم شركات عديدة قبيل إعلان نتائج أعمال الربع الأول من العام، وقد صعد مؤشر بورصة قطر 1.3% ليصل إلى مستوى 12940 نقطة متجاوزا الإغلاق المرتفع في الجلسة السابقة.

وشكل قرار مؤسسة إم إس سي أي لمؤشرات الأسواق برفع تصنيف بورصة قطر إلى مرتبة السوق الناشئة أحد العوامل الأساسية وراء صعود أسعار الأسهم، وهو ما يفتح تلك البورصة أمام شريحة واسعة من المستثمرين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد بن علي المنصوري -في بيان صحفي وصلت الجزيرة نت نسخة منه- أن هناك قدراً كبيراً من المشاعر الإيجابية والثقة السائدة في السوق، وذلك بفضل نتائج الأرباح الإيجابية التي حققها سوق الأسهم، بالإضافة إلى رفع تصنيف السوق القطرية، فضلا عن تأثير الإصلاحات والمنتجات الجديدة في دعم أداء سوق الأسهم.

راشد بن علي المنصوري:
هناك قدر كبير من المشاعر الإيجابية والثقة السائدة في السوق القطرية بفضل نتائج الأرباح ورفع تصنيف البورصة

وسيبدأ تفعيل قرار رفع التصنيف في نهاية الشهر المقبل، ومع ذلك أظهرت بيانات أن صناديق أجنبية استثمرت بالفعل بكثافة في بعض أسهم الشركات الكبيرة الأكثر تداولاً والمرجح إدراجها في مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة.

أبرز الارتفاعات
وقفز بنك الخليج التجاري "الخليجي" 10% مسجلاً الحد الأقصى للتحرك اليومي، في حين ارتفع سهم قطر لنقل الغاز "ناقلات" 8.6%، وساهم السهمان في معظم المكاسب التي حققها المؤشر القطري.

ورفع صعود أمس الثلاثاء مكاسب بورصة قطر منذ بداية العام إلى 24.7% لتصبح ثاني أفضل الأسواق أداء في منطقة الخليج بعد سوق دبي، وتكون أيضا أحد أسرع الأسواق نموا في العالم. وقالت بورصة قطر في بيان لها إن مؤشر السوق حقق في الـ12 شهراً الماضية ارتفاعاً مطرداً لتبلغ نسبة الزيادة في تلك الفترة 53.27%، وتضاعفت قيمة المؤشر ثلاث مرات منذ أدنى مستويات وصل إليها في العام 2009.

وأضاف البيان أن أكثر من نصف الشركات المدرجة في بورصة قطر (43 شركة) سجلت ارتفاعاً تجاوزت نسبته 20% منذ بداية العام الجاري.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات