أميركا وأوروبا تتعهدان بمساعدة أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/3/5 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/5 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/4 هـ

أميركا وأوروبا تتعهدان بمساعدة أوكرانيا

أوباما قال إن حزمة المساعدات الاقتصادية ستساعد على استقرار الاقتصاد الأوكراني (الأوروبية)
أوباما قال إن حزمة المساعدات الاقتصادية ستساعد على استقرار الاقتصاد الأوكراني (الأوروبية)
أوباما قال إن حزمة المساعدات الاقتصادية ستساعد على استقرار الاقتصاد الأوكراني (الأوروبية)

أعلنت الولايات المتحدة حزمة ضمانات قروض لأوكرانيا, وقالت إنها تعمل مع صندوق النقد الدولي لتوفير الدعم لحزمة مساعدات بهدف تعزيز استقرار الاقتصاد الأوكراني.

وتقدر قيمة ضمانات القروض بحوالي مليار دولار إلى جانب تقديم دعم فني فوري لأوكرانيا لإصلاح اقتصادها, بحسب الرئيس باراك أوباما.

وحث أوباما الكونغرس على تمويل حزمة المساعدات الاقتصادية التي قال إنها ستساعد على استقرار الاقتصاد الأوكراني ودعم الانتخابات الحرة والنزيهة وتخفيف حدة الأزمة.

وتتضمن حزمة المساعدات كميات من الطاقة بهدف حماية الطبقات الفقيرة في أوكرانيا من تداعيات تقليل دعم الطاقة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الولايات المتحدة ستقدم المساعدة لتدريب مراقبي الانتخابات في أوكرانيا. وقال إن فريقا أميركيا سيتوجه إلى هناك هذا الأسبوع لمساعدة السلطات على تحديد الأصول المسروقة واستعادتها. وستقدم الولايات المتحدة "المشورة الفنية" للحكومة الأوكرانية بشأن حقوق الدولة داخل منظمة التجارة العالمية بخصوص العلاقة مع روسيا، ولا سيما في ما يتعلق بالطاقة.

وأضاف أن "الولايات المتحدة مستعدة في الوقت نفسه لمد يد العون والتمويل لمساعدة الشركات الأوكرانية في العثور على أسواق تصدير جديدة والتأقلم مع الضغوط التجارية وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة لتقليل الاعتماد على الغاز المستورد".

يذكر أن التأكيد الأميركي على المساعدات لأوكرانيا جاء بعد إعلان شركة غازبروم الروسية رفع سعر تصدير الغاز إلى أوكرانيا اعتبارا من الشهر المقبل، وطالبت كييف بسداد ديونها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن رئيس غازبروم ألكسي ميللر القول إن أوكرانيا قد لا تتمكن من سداد قيمة فاتورة فبراير/شباط الماضي من وارداتها من الغاز للشركة، وقدرها 1.5  مليار دولار.

مساعدات أوروبية
في الوقت نفسه، أعلنت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية في بروكسل أن المفوضين الأوروبيين يعتزمون أثناء جلستهم العادية اليوم إجراء مشاورات بشأن الوضع في أوكرانيا وإقرار حزمة  مساعدات لكييف, غير أن المتحدثة لم تذكر قيمة هذه الحزمة.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تبدو مستعدة لرفع مساعداتها المالية لأوكرانيا. وكان الاتحاد الأوروبي عرض العام الماضي على أوكرانيا تقديم مساعدات بقيمة نحو ستمائة مليون يورو، وربط التكتل هذه المساعدات بشروط صارمة كأن تحصل أوكرانيا على قروض بالمليارات من صندوق النقد الدولي.

وذكرت تقارير إعلامية أن من الممكن رفع قيمة هذا العرض إلى ما يصل إلى مليار يورو لتفادي إفلاس أوكرانيا.

المصدر : وكالات

التعليقات