وزراء المالية العرب يقرون مقترحات لقمة الكويت
آخر تحديث: 2014/3/23 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/23 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/23 هـ

وزراء المالية العرب يقرون مقترحات لقمة الكويت

وزراء المالية العرب أقروا أمس مقترح إنشاء مفوضية مصرفية عربية (الأوروبية)
وزراء المالية العرب أقروا أمس مقترح إنشاء مفوضية مصرفية عربية (الأوروبية)
وزراء المالية العرب أقروا أمس مقترح إنشاء مفوضية مصرفية عربية (الأوروبية)

صادق المجلس الوزاري الاجتماعي والاقتصادي لوزراء المالية العرب أمس السبت على مشاريع قرارات تمهيدا لرفعها للقمة العربية الـ25 التي تستضيفها الكويت الثلاثاء المقبل.

وكان القرار الأول الذي اعتمده المجلس متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابقة التي عقدت بالدوحة، ومنها دعوة الدول العربية إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه مبادرة أمير الكويت لصندوق المشروعات المتوسطة والصغيرة، وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

ووافق المجلس أيضا برئاسة وزير المالية الكويتي أنس الصالح على مقترح إنشاء المفوضية المصرفية العربية، وإحالته إلى محافظي البنوك المركزية العربية وإقراره من المجلس الوزاري دون الحاجة لرفعه إلى القمة، وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أمس إلى ضرورة إنشاء هيئة تشريعية عربية تحت مسمى المفوضية المصرفية العربية تسهم في دعم القطاع المصرفي العربي.

من جانب آخر، دعا المجلس الدول العربية إلى بذل الجهود لتنفيذ مشروعات ربط السكك الحديدية، والسعي لإعمال مشروع الاتحاد الجمركي العربي بحلول 2015، ووضع الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي العربي.

نبيل العربي: إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تتطلب إطلاق منطقة استثمار عربية كبرى على غرار ما أنجز في تكتلات إقليمية أخرى 

منطقة استثمارية
وقرر الوزراء تكليف الأمانة العامة للجامعة بإعداد دراسات لإنشاء منطقة الاستثمار الحرة العربية الكبرى، واعتبر نبيل العربي بافتتاح الاجتماع التحضيري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أن إقامة منطقة التجارة الحرة الكبرى تتطلب إطلاق منطقة استثمار عربية كبرى على غرار ما يتم العمل به في التكتلات الإقليمية الأخرى، مضيفاً أن المشروع حقق تقدماً فيما يخص التشريعات المنظمة لانتقال التجارة السلعية بين الدول العربية.

وتم تكليف المجلس الوزاري للكهرباء بالعمل على تنفيذ مبادرة الأمين العام الخاصة بالاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة بالدول العربية، وشدد وزراء المالية على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة محاولات إسرائيل تهويد القدس وتهجير سكانها، ومواصلة دعم المشروعات المقامة لدعم صمود المدينة المحتلة.

يُذكر أن المنطقة العربية تختزن أكثر من 60% من احتياطيات العالم من النفط وقرابة ثلث احتياطيات الغاز الطبيعي، وتضخ الدول العربية نحو 24 مليون برميل نفط يومياً، وتأتي هذه الكمية في جزء كبير منها من دول الخليج والعراق وليبيا والجزائر.

بالمقابل، تضم المنطقة أيضا بعض أفقر دول العالم مثل اليمن والصومال، وتشهد العديد من الدول العربية نزاعات داخلية دموية تفاقم وضعها الاقتصادي الصعب، ومن أخطر المشكلات التي تعترض المنطقة معدلات البطالة والفقر المرتفعة، حيث يعيش عشرة ملايين عربي تحت عتبة الفقر، وتعد بطالة الشباب العرب من بين الأعلى في العالم.

المصدر : وكالات

التعليقات