شركات قطرية عمانية للاستثمار في الأمن الغذائي

صورة توقيع اتفاقات تعاون ومشاريع تمولها قطر وسلطنة عمان في جزر القمر (وزير النقل القمري ورئيس اللجنة العربية وسفير عمان بالدوحة) على الطاولة
صورة أرشيفية لتوقيع اتفاقات تعاون ومشاريع تمولها قطر وسلطنة عمان في جزر القمر (الجزيرة-أرشيف)
undefined

اتفقت قطر وعمان على تشجيع قيام شركات مساهمة مشتركة متخصصة بين الحكومات والقطاع الخاص في البلدين بهدف الاستثمار في مجال الأمن الغذائي.

جاء ذلك في ختام اجتماعات اللجنة العُمانية القطرية المشتركة في دورتها السادسة عشرة التي عقدت بمسقط، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما للعلاقات وتطور مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين.

وبحث في الاجتماعات ونوقش عدد من المواضيع الهامة في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة والسياحة والقوى العاملة والتعليم والثقافة وغيرها من أوجه التعاون المشترك القائم بين البلدين التي تخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى متابعة وتفعيل مجالات التعاون المتفق عليها في الدورات السابقة.

وفي مجال النفط والغاز تم الاتفاق حول تنسيق ورشة عمل مشتركة لمناقشة إستراتيجية فرص الاستثمار الخارجي والداخلي المشترك في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج وتكرير النفط والغاز.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة للمتابعة والتنسيق تعمل على تسريع تنفيذ القرارات المتخذة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ورحبت اللجنة أيضا بمذكرة التفاهم الموقعة في الدوحة للدخول في شراكة بين الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية وشركة قطر للمواد الأولية بهدف تحجير صخور الجابرو والحجر الجيري المتوفرة في السلطنة لإنتاج الكنكري وتصديرها إلى دولة قطر.

المصدر : الجزيرة