قال سفير مصر بإيطاليا إن القاهرة وروما ستوقعان في الأسبوع الأول من الشهر المقبل عقودا لاستثمارات إيطالية في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار، واتفق الطرفان على عقد الجولة المقبلة لمجلس الأعمال المصري الإيطالي بالقاهرة آخر أبريل/نيسان المقبل.

الاستثمارات الإيطالية التي ستعلن بداية الشهر المقبل في مصر ستشمل مجالات الطاقة والبنية التحتية (رويترز)

قال سفير مصر في إيطاليا عمر مصطفى حلمي إن القاهرة وروما ستوقعان في الأسبوع الأول من الشهر المقبل عقودا لاستثمارات إيطالية في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار، وأوضح بيان لوزارة الخارجية المصرية نقلا عن حلمي أن الاستثمارات ستصب في مجالات الطاقة ومشروعات البنية الأساسية، وذلك ضمن أكبر عملية استثمارية تقوم بها إحدى الشركات الإيطالية في مصر منذ عدة سنوات، حسب البيان.

وقد التقى السفير المصري في إيطاليا مع كارلو كالندا -نائب وزير التنمية الاقتصادية في الحكومة  الإيطالية- حيث تم الاتفاق على عقد الجولة المقبلة لمجلس الأعمال المصري الإيطالي في القاهرة يومي 29 و30 أبريل/نيسان المقبل بمشاركة ممثلين عن عدد كبير من الشركات الإيطالية.

وذكر حلمي أن إيطاليا تعتبر الشريك التجاري الأول لمصر في الاتحاد الأوروبي، كما تحتل المرتبة الثانية في قائمة الشركاء الاقتصاديين الدوليين لمصر. وتعد شركة إيني للنفط والغاز أبرز الشركات الإيطالية العاملة في مصر، حيث تحوز على نسبة 56% من امتياز مليحة الذي يبعد 290 كلم جنوب غرب الإسكندرية، وقد حققت في مايو/أيار 2012 اكتشافا كبيرا في الصحراء الغربية في مصر.

إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول لمصر في الاتحاد الأوروبي، والثاني على الصعيد العالمي

مجلس الأعمال
ومن المنتظر أن يتم خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الإيطالي إقامة تعاون مؤسسي بين دوائر الأعمال المصرية الإيطالية في قطاعات مثل صناعات التشييد والبناء والصناعات الثقيلة والغزل والمنسوجات والصناعات الغذائية والتحويلية والبتروكيمياويات.

وكان وزير التخطيط والتعاون المصري أشرف العربي صرح قبل ثلاثة أيام بأن بلاده أنفقت 25 مليار جنيه (3.5 مليارات دولار) من حزمتي تحفيز الاقتصاد المصري، اللتين تشملان إقامة مشروعات البنية التحتية مثل سكك حديدية وطرق وجسور ومحطات لمعالجة مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب توسيع شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة، وإدخال تحسينات على شبكة المواصلات بالمدينة وزيادة عدد الوحدات السكنية.

المصدر : الجزيرة,الألمانية