إيران قد تصبح مستوردا للغاز في 2025

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
undefined

قال مدير مركز الأبحاث بوزارة النفط الإيرانية حامد كاتوزيان في مؤتمر بطهران إن بلاده قد تصبح أكبر دولة مستوردة للغاز في العالم بحلول العام 2025 ما لم تكبح الطلب المحلي الهائل.

وتواجه البلاد نقصا حادا، إذ لا يكفي الإنتاج الطلب للأغراض المنزلية والصناعية.     

وتملك إيران أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، حسب تقديرات شركة بي بي، ويباهي مسؤولو قطاع الطاقة في البلاد منذ سنوات بأن بلادهم ستصبح أكبر دولة مصدرة للغاز قريبا.

وقد أنعش تحسن العلاقات مع الغرب منذ تنصيب الرئيس حسن روحاني في منتصف 2013 الآمال بأن إيران قد تسهم يوما في تلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط في أنحاء العالم. لكن التقدم البطيء تجاه استغلال الاحتياطيات على مدار العشر سنوات الأخيرة أضعف الصادرات. في الوقت نفسه يرتفع الاستهلاك المحلي، وثمة حاجة لمزيد من الغاز للحفاظ على مستوى الإنتاج في حقول النفط القديمة.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن كاتوزيان قوله "إذا لم يتغير نمط استهلاك الطاقة الحالي فستصبح إيران أكبر دولة مستوردة للغاز الطبيعي في العالم بحلول 2025".

وأوضح أن من أكبر المشاكل التي تواجه إيران ضعف كفاءة محطات الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري, إذ تدنت إلى 13% فحسب، مقارنة مع نسبة تتراوح بين 60% و70% في المحطات الحديثة بأجزاء أخرى من العالم.

وفي مسعى لكبح النمو المفرط للاستهلاك بدأت حكومة محمود أحمدي نجاد السابقة خفض الدعم على أنواع من الوقود في أواخر 2010. ونجح التخفيض الجزئي للدعم في ترشيد استهلاك الوقود والحد من الفاقد، لكن الحكومة أرجأت المرحلة الثانية من زيادة الأسعار التي كانت مقررة في منتصف 2012 خشية أن ترهق المواطنين الذين يعانون بالفعل من انخفاض حاد لمستويات المعيشة.

وعانت إيران من أوضاع مالية صعبة نتيجة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

المصدر : رويترز