أعلنت شركة فيليبس الهولندية اليوم الاثنين شراء حصة 51% بشركة الإنارة العامة في السعودية بقيمة 235 مليون دولار، وستظل الحصة المتبقية في حوزة شركة ألينس، وتسعى الشركة لتعزيز موقعها بالسوق السعودية.

فيليبس تريد تعزيز موقعها في السوق السعودية (الأوروبية)
أعلنت شركة فيليبس الهولندية اليوم الاثنين صفقة استحواذ كبيرة في قطاع الإنارة بالسعودية، وذلك في مؤشر على رغبتها في تقوية موقعها بإحدى كبريات اقتصادات المنطقة، وأضاف الشركة المتخصصة في قطاع المعدات الكهربائية أنها اشترت حصة 51% في شركة الإنارة العامة بقيمة 235 مليون دولار، وستظل الحصة المتبقية في حوزة شركة ألينس.

وبموجب هذه الصفقة ستتأسس شركة جديدة ستوظف قرابة 1300 شخص، وستحمل اسم فيليبس الإنارة السعودية، وحسب بيان للشركة فإن الشركة الجديدة ستصبح من كبريات الشركات في مجال الإنارة بالمملكة، وتعول فيليبس على توقع تزايد الإقبال على المصابيح الاقتصادية في السنوات المقبلة.

وقالت فيليبس إنها تسعى للاستفادة من النمو الاقتصادي المتصاعد للمملكة العربية السعودية، ويعود حضور الشركة الهولندية في أكبر اقتصاد عربي إلى قرابة ثمانين عاما.

وتضيف الشركة أن سوق الإنارة في السعودية سيشهد نموا لافتا في الفترة ما بين عامي 2014
و2018 مدفوعة بالاستثمارات في قطاعات البناء، وأيضا نتيجة استثمارات القطاعين العام والخاص في مشروعات الإنارة بواسطة مصابيح منخفضة الاستهلاك.

للإشارة، فإن فيليبس -التي تأسست عام 1891- كانت متخصصة لمدة طويلة في إنتاج أجهزة التلفاز والأجهزة الإلكترونية المنزلية، غير أنها منذ عقود طورت إنتاجها في مجال المواد الطبية.

المصدر : الفرنسية