اكتشاف نفطي جديد بكردستان العراق

epa01748176 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
شركة كورية جنوبية أعلنت عن الاكتشاف بحقل هاولير بكردستان العراق ضمن مشروع مشترك (الأوروبية-أرشيف)
undefined

قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم إن المؤسسة الكورية للنفط حققت اكتشافا نفطيا جديدا في حقل هاولير بإقليم كردستان العراق، وذلك ضمن مشروع مشترك للتنقيب يضم أيضا شركة أريكس للبترول السويسرية التي تبلغ حصتها 65%، بينما تملك حكومة الإقليم حصة 20%، والباقي للشركة الكورية الحكومية (15%).

وتم استخراج النفط من حقل هاولير في مارس/آذار الماضي، ويقدر الاحتياطي فيه بنحو ستمائة مليون برميل، وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي تحقق اكتشاف آخر للنفط بالحقل، وتبعه اكتشاف ثالث الشهر الموالي.

وإلى جانب مشروع هاولير، تشارك المؤسسة الكورية أيضاً في مشاريع التنقيب بحقول البازيان وسانغو الجنوبي بإقليم كردستان العراق. ويقدر احتياطي النفط بالإقليم بنحو 450 مليون برميل، أي نحو 30% من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

زيادة الإنتاج
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت أمس إن زيادة بالمعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على النفط هذا العام, وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة أن إنتاج العراق قفز 530 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي ليناهز 3.62 ملايين، وهو أعلى مستوى منذ 1979. كما ارتفعت الصادرات إلى 2.8 مليون بزيادة 572 ألفا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد، وقد أصبح العراق أكثر مصدري النفط بالعالم نمواً في الإنتاج.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس السبت أنه لا ينبغي الاعتماد على النفط وحده للتنمية، وأضاف بافتتاح الأسبوع الزراعي السادس ويوم الشجرة على أرض معرض بغداد الدولي أن الاعتماد على القطاع النفطي وإهمال بقية القطاعات سيتسبب بخلل بالاقتصاد، مشيرا إلى وجود ثروات غير النفط في مقدمتها الزراعة إضافة إلى الصناعة والسياحة.

المصدر : رويترز + وكالات