اكتشاف نفطي جديد بكردستان العراق
آخر تحديث: 2014/3/16 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/16 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/16 هـ

اكتشاف نفطي جديد بكردستان العراق

شركة كورية جنوبية أعلنت عن الاكتشاف بحقل هاولير بكردستان العراق ضمن مشروع مشترك (الأوروبية-أرشيف)
شركة كورية جنوبية أعلنت عن الاكتشاف بحقل هاولير بكردستان العراق ضمن مشروع مشترك (الأوروبية-أرشيف)
شركة كورية جنوبية أعلنت عن الاكتشاف بحقل هاولير بكردستان العراق ضمن مشروع مشترك (الأوروبية-أرشيف)

قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم إن المؤسسة الكورية للنفط حققت اكتشافا نفطيا جديدا في حقل هاولير بإقليم كردستان العراق، وذلك ضمن مشروع مشترك للتنقيب يضم أيضا شركة أريكس للبترول السويسرية التي تبلغ حصتها 65%، بينما تملك حكومة الإقليم حصة 20%، والباقي للشركة الكورية الحكومية (15%).

وتم استخراج النفط من حقل هاولير في مارس/آذار الماضي، ويقدر الاحتياطي فيه بنحو ستمائة مليون برميل، وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي تحقق اكتشاف آخر للنفط بالحقل، وتبعه اكتشاف ثالث الشهر الموالي.

وإلى جانب مشروع هاولير، تشارك المؤسسة الكورية أيضاً في مشاريع التنقيب بحقول البازيان وسانغو الجنوبي بإقليم كردستان العراق. ويقدر احتياطي النفط بالإقليم بنحو 450 مليون برميل، أي نحو 30% من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

زيادة الإنتاج
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت أمس إن زيادة بالمعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على النفط هذا العام, وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة أن إنتاج العراق قفز 530 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي ليناهز 3.62 ملايين، وهو أعلى مستوى منذ 1979. كما ارتفعت الصادرات إلى 2.8 مليون بزيادة 572 ألفا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد، وقد أصبح العراق أكثر مصدري النفط بالعالم نمواً في الإنتاج.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس السبت أنه لا ينبغي الاعتماد على النفط وحده للتنمية، وأضاف بافتتاح الأسبوع الزراعي السادس ويوم الشجرة على أرض معرض بغداد الدولي أن الاعتماد على القطاع النفطي وإهمال بقية القطاعات سيتسبب بخلل بالاقتصاد، مشيرا إلى وجود ثروات غير النفط في مقدمتها الزراعة إضافة إلى الصناعة والسياحة.

المصدر : وكالات,رويترز

التعليقات