العالم يهدر 25 إلى 33% من الغذاء

epa02939183 Somali IDPs (Internally Displaced Persons) wait in line to receive relief food at a food distribution center in in war-torn Somalia's capital Mogadishu, 27 September 2011. Reports state that the African Union Mission for Somalia (AMISOM) is expected to receive 3,000 extra troops from Djibouti and Sierra Leone before December 2011, following the complaints from the forces'
undefined

قال البنك الدولي إن العالم يفقد أو يهدر ما نسبته 25 إلى 33% من الغذاء الذي ينتجه للاستهلاك.

وأوضح رئيس البنك جيم يونغ كيم في تقرير أن كمية الغذاء التي تهدر وتفقد عالميا "تبعث على الشعور بالخزي, فملايين الناس حول العالم يذهبون كل ليلة إلى مضاجعهم جوعى ومع ذلك فإن ملايين الأطنان من الغذاء ينتهي بها المطاف في صناديق القمامة أو تفسد في الطريق إلى الأسواق".

وفي المناطق التي يتفشى فيها نقص التغذية مثل أفريقيا وجنوب آسيا فإن فاقد الغذاء يعادل أربعمائة إلى خمسمائة سعر حراري للفرد يوميا، في حين يصل في العالم المتقدم الي 1520 سعرا حراريا.

وتشكل الحبوب أكثر من نصف إجمالي الغذاء المفقود أو المهدر أو ما نسبته 53%  قياسا بالسعرات الحرارية، بينما من حيث الوزن تشكل الفاكهة والخضراوات الحصة الأكبر من الغذاء المفقود أو المهدر عالميا.

وقال التقرير إن معظم عمليات فقد أو هدر الغذاء تحدث في مراحل الاستهلاك والإنتاج والتخزين في السلسلة الغذائية، لكن بنسب متفاوتة بين مناطق العالم.

ففي أميركا الشمالية على سبيل المثال، يحدث 61% من هدر الغذاء في مراحل الاستهلاك بشراء الغذاء وتركه يتعفن بالثلاجات, أما بالدول جنوبي الصحراء الأفريقية فيفقد 5% فقط من الغذاء بمرحلة الاستهلاك بينما تهدر كميات هائلة بمرحلة الإنتاج والتصنيع.

المصدر : رويترز