مصر تزيد الحزمة الثانية للحفز الاقتصادي
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ

مصر تزيد الحزمة الثانية للحفز الاقتصادي

تعهدت السعودية والإمارات والكويت بمساعدة مصر بنحو 12 مليار دولار وصل معظمها بالفعل للبلاد (الأوروبية)

رفعت الحكومة المصرية حجم الرزمة الثانية للتحفيز الاقتصادي إلى 33.9 مليار جنيه (4.9 مليارات دولار) من 30 مليار جنيه.

وأوضح وزير المالية أحمد جلال في بيان صحفي أن "معظم تمويل الحزمة الثانية يأتي من المنح النقدية والعينية التي تلقتها مصر من دولة الإمارات من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي".

يشار إلى أن الحكومة المصرية أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنها ستطلق حزمة تحفيز ثانية في أعقاب حزمة أولى بقيمة 29.6 مليار جنيه بهدف تنشيط الاقتصاد الذي عصفت به الاضطرابات السياسية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وتعهدت السعودية والإمارات والكويت بمساعدة مصر بنحو 12 مليار دولار وصل معظمها بالفعل للبلاد.

وقال البيان الصحفي اليوم إن 21.7 مليار جنيه ستوجه للجانب الاستثماري منها مليارا جنيه لمشروع تنمية قناة السويس و19.7 مليار لتمويل عدد من المشروعات التنموية.

وتأمل مصر في تحويل ضفتي قناة السويس أحد أهم الممرات الملاحية في العالم إلى مركز تجاري وصناعي عالمي أملا في جني مليارات الدولارات ومعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

وأشارت وزارة المالية إلى أن 12 مليار جنيه من الحزمة الثانية سيوجه للإنفاق على البعد الاجتماعي, وهو تمويل تطبيق الحد الأدنى للأجور وتحسين كادر المعلمين وغيرها من الملفات الاجتماعية، بجانب ضخ مليار جنيه في عدد من الهيئات الاقتصادية لتصويب هياكلها المالية.

وكانت مصر أعلنت في سبتمبر/أيلول 2013 وضع حد أدنى للأجور قدره  1200 جنيه مصري شهريا للعاملين في الحكومة والقطاع العام وبدأ التنفيذ في أول يناير/كانون الثاني.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات