سجلت سياحة الصينيين في الخارج هذا العام رقما قياسيا جديدا، إذ تخطى عدد الرحلات السياحية التي قام بها الصينيون المائة مليون رحلة، وكانت أغلب وجهاتهم آسيا.

وقالت الإدارة الوطنية للسياحة في بيان لها أمس الأربعاء إن نحو 89.5% من الرحلات التي قام بها الصينيون في الأشهر الـ11 الماضية كانت إلى وجهات آسيوية، في حين لم يتجاوز نصيب أوروبا 3.5% والقارة الأميركية 2.7%.

وبلغت رحلات السياح الصينيين في الخارج خلال عام 2013 نحو 97 مليونا، أي عشر مرات أكثر من الرقم المسجل في عام 2000، إذ لم يتجاوز الرقم عشرة ملايين رحلة حسب منظمة السياحة العالمية.

واستقبلت ست دول هي كوريا الجنوبية وتايلند واليابان والولايات المتحدة وفيتنام وسنغافورة أكثر من مليون رحلة للسياح الصينيين في عام 2014.

اتساع الطبقة الوسطى
وتعزى طفرة سياحة الصينيين في الخارج إلى النمو السريع الذي حققه ثاني أكبر اقتصادات العالم في العقد الماضي، مما أدى إلى اتساع حجم الطبقة الوسطى التي كانت متعطشة للسفر إلى الخارج بعد عقود من عزلة الصين عن العالم.

وتتنافس دول أوروبية وآسيوية على زيادة حصتها من السوق الصينية المصدرة للسياح، إذ سارعت العديد منها -مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا- إلى تسهيل حصول السياح الصينيين على التأشيرات.

وقد قفزت الصين في عام 2012 إلى صدارة دول العالم من حيث ترتيب إنفاقها السياحي في الخارج، إذ ناهز 102 مليار دولار حسب إحصائيات منظمة السياحة العالمية، لتتجاوز بذلك ألمانيا والولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية