توقع نمو الاقتصاد الأميركي 2.5% العام المقبل
آخر تحديث: 2014/12/3 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/3 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/11 هـ

توقع نمو الاقتصاد الأميركي 2.5% العام المقبل

قطاع السيارات بأميركا يشهد تعافيا نتيجة نمو الاقتصاد وتراجع أسعار الوقود (الأوروبية)
قطاع السيارات بأميركا يشهد تعافيا نتيجة نمو الاقتصاد وتراجع أسعار الوقود (الأوروبية)

توقع رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي بنيويورك وليام دادلي أمس الثلاثاء أن ينمو الاقتصاد الأميركي بمعدل يتراوح بين 2.5% و3% العام المقبل.

وقال دادلي للطلبة في مدرسة ليمان كوليدج إنه "متفائل بدرجة معقولة" بشأن آفاق أكبر اقتصادات العالم. وكان المسؤول الاقتصادي صرح من قبل بأنه يوجد "إجماع عريض" على توقع هذه النسبة من النمو.

وتشير آخر توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أن الاقتصاد الأميركي سينمو العام المقبل بنسبة 3.1% مقابل 2.2% في 2014 وهي النسبة نفسها للعام الماضي.

وفي سياق متصل، سجل الإنفاق على قطاع البناء ومبيعات السيارات في الولايات المتحدة نموا فاق التوقعات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالنسبة للأول، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالنسبة للثانية، وهو ما يخفف المخاوف من احتمال هبوط كبير في الناتج المحلي الإجمالي لأميركا في الربع الرابع من العام.

وزاد الإنفاق على قطاع البناء بنسبة 1.1% وهو أكبر نموا منذ مايو/أيار الماضي حسب ما ذكرته وزارة التجارة الأميركية أمس الثلاثاء، وكانت التوقعات تتحدث عن نمو في القطاع لا يتجاوز 0.6%.

مبيعات السيارات
من جانب آخر، فاقت مبيعات شركات صناعة السيارات الأميركية الشهر الماضي التوقعات مدفوعة بانتعاش الاقتصاد الأميركي وتراجع أسعار الوقود.

وذكرت شركة جنرال موتورز أمس الثلاثاء أن مبيعاتها لنوفمبر/تشرين الثاني ارتفعت بنسبة 6.5% لتصل إلى 225 ألفا و818 سيارة، فيما قفزت مبيعات كرايسلر بنسبة 20.1% لتناهز 170 ألفا و839 سيارة، وزادت مبيعات جيب بشكل كبير بلغ 27%.

وأدى تسارع نمو قطاع البناء ومبيعات شركات السيارات إلى دعم سعر الدولار، والذي ارتفع أمس الثلاثاء مقابل عملات البلدان المنتجة للسلع الأولية، كما استفادت العملة الأميركية من تراجع أسعار النفط.

وفي التعاملات المسائية بنيويورك سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى له في أربع سنوات ونصف وزاد 1.30% مقابل الكرونة النرويجية، ولامس أعلى مستوى له في سبعة أعوام مقابل الين ليسجل 119.22 ينا للدولار الواحد، فيما هبط اليورو إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في أسبوع ليناهز 1.2381 دولار لليورو الواحد.

المصدر : وكالات

التعليقات