مصر توقع اتفاقا لاستيراد الغاز المسال من الجزائر

A general view of Tiguentourine Gas Plant in In Amenas, 1600 km (994 miles) southeast of Algiers, October 2, 2013. Blast charred walls have been repainted and bullet holes plastered over at the In Amenas gas plant, as Algeria tries to tempt foreign oil workers back to the Sahara, after the January 16, 2013 attack by Islamist militants. Picture taken October 2, 2013. To match ALGERIA-AMENAS/ REUTERS/Louafi Larbi (ALGERIA - Tags: ENERGY BUSINESS)
الجزائر ستصدر حسب الاتفاق ست شحنات لمصر من الغاز المسال حجم كل منها 850 ألف متر مكعب (الجزيرة)

قالت وزارة البترول المصرية في بيان إن مصر وقعت اتفاقا الاثنين لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر في الفترة ما بين أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول المقبلين، وذلك في إطار سعي البلاد للتخفيف من حدة النقص المزمن في الطاقة.

وتم توقيع عقد استيراد ست شحنات جزائرية تتضمن كل منها 850 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، أثناء زيارة وزير البترول المصري شريف إسماعيل للعاصمة الجزائرية الاثنين.

وكانت وزارة البترول المصرية ذكرت هذا الشهر أن القاهرة ستستورد ست شحنات، لكنها لم تذكر تفاصيل عن أحجام وسعر تلك الشحنات.

ولم يذكر بيان الاثنين سعر الغاز المستورد، لكن مصدرا في الوفد المسافر مع إسماعيل قال إن السعر سينخفض عن ذي قبل بعد انخفاض أسعار النفط في العالم.

وأبرمت مصر اتفاقا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع هوغ النرويجية لتزويدها بوحدة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها نهاية مارس/آذار المقبل.

وقال البيان إن المحادثات تطرقت أيضا إلى إمكانية توريد الجزائر شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر بين عامي 2016 و2020.

ويشكل تأمين إمدادات من الجزائر المصدرة للغاز أحد الخيارات التي تسعى إليها مصر للتخفيف من حدة أسوأ أزمة طاقة تواجهها البلاد خلال عقود، إذ تعتمد القاهرة بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وكانت البرلمانية الجزائرية خربوش نورة توجهت رسميا بسؤال شفوي لوزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي حول وجهة الغاز الجزائري المصدّر إلى مصر، بعد شكوك أثارتها وسائل الإعلام بشأن إمكانية وصول شحنات من هذا الغاز إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية، وبعد إشارة تقارير صحفية إلى أن حكومة القاهرة تصدّر الفائض من الغاز الجزائري إلى إسرائيل.

المصدر : رويترز