انخفضت أسعار النفط الخام دولارين اليوم الأربعاء في تعاملات نيويورك بعدما أظهرت بيانات رسمية زيادة في مخزونات النفط الخام الأميركية في الأسبوع الماضي، فضلا عن ارتفاع سعر صرف الدولار مدفوعا بقوة الاقتصاد الأميركي.

وتراجع سعر عقود خام برنت القياسي بـ2.1 دولار ليناهز 59.59 دولارا للبرميل، كما انخفض سعر عقود النفط الأميركي بـ1.85 دولار إلى 55.27 دولارا.

وأظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات الخام 7.3 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، وذلك بخلاف توقعات محللين بهبوط المخزونات بنحو 2.3 مليون برميل.

وأسهمت وفرة المعروض من الولايات المتحدة وباقي كبار منتجي الخام في العالم وضعف نمو الاقتصاد العالمي، في هبوط سعر النفط بنسبة 46% منذ يونيو/حزيران الماضي، حيث كان سعره يصل إلى 115 دولارا.

ارتفاع مؤقت
وكان سعر النفط قد صعد أمس الثلاثاء بنسبة 3% بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الثالث من العام بأسرع وتيرة له في 11 عاما، في أقوى مؤشر حتى الآن على اكتساب النمو مزيدا من الزخم، وهو ما عزز التوقعات بارتفاع الطلب العالمي على البترول.

ونقلت وكالة رويترز عن مندوبين لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن المنتجين العرب في المنظمة يتوقعون تعافي سعر النفط إلى ما بين 70 و80 دولارا للبرميل في المتوسط بحلول نهاية العام المقبل، مع انتعاش الطلب بفضل تعافي الاقتصاد العالمي.

وفي دلالة على استمرار الضغوط التي تدفع سعر النفط للتراجع، صرح وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس بأن أوبك لن تقلص إنتاجها حتى لو تراجع سعر الخام في الأسواق العالمية إلى 20 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات