وقع الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء في العاصمة الصينية بكين وثيقة مشتركة بشأن إقامة شراكة إستراتيجية شاملة.

وأشرف الرئيسان على توقيع ست اتفاقيات تعاون في المجالات الاقتصادية، ومنها مذكرة تفاهم بين وزارة علوم التكنولوجيا الصينية ووزارة البحث العلمي المصرية لبناء مختبر للطاقة المتجددة، وأبرم وزير الكهرباء المصري محمود شاكر ورئيس الهيئة الوطنية للطاقة في الصين اتفاقية إطارية بين الجانبين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وذكرت وكالة الأناضول أن مصر وقعت اليوم ثلاث اتفاقيات مع شركات صينية للاستثمار في البلاد، ويتعلق الأمر باتفاق مع شركة "أي في إي سي" الصينية لتنفيذ مشروع إنشاء خط قطار في مصر.

كما أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي أنه تم توقيع خطابي نوايا مع عدد من الشركات الصينية للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقررة إقامته في محافظة دمياط (شمال)، ومدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس.

استثمار صيني
وكانت القاهرة وبكين قد أبرمتا في أبريل/نيسان 2013 عقدا لإنشاء أول منطقة استثمارية صينية في مصر باستثمارات تتجاوز ملياري دولار، وذلك ضمن مشروع ضخم لتنمية منطقة اقتصادية بخليج السويس.

يشار إلى حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ أكثر من عشرة مليارات دولار في عام 2013، وتعد مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين بأفريقيا، ويتوقع أن تصبح الشريك الأول للصين بالقارة خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر : وكالات,الجزيرة