روسيا تلغي مشروعا لتزويد جنوب أوروبا بالغاز
آخر تحديث: 2014/12/2 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/2 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/10 هـ

روسيا تلغي مشروعا لتزويد جنوب أوروبا بالغاز

جانب من خط أنابيب غاز ساوث ستريم بمنطقة شمال العاصمة الصربية بلغراد (الأوروبية)
جانب من خط أنابيب غاز ساوث ستريم بمنطقة شمال العاصمة الصربية بلغراد (الأوروبية)

ألغت شركة غازبروم الروسية أمس مشروع إنشاء خط أنابيب ساوث ستريم لتزويد جنوب أوروبا بالغاز، وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللائمة على أوروبا في عرقلة اتمام هذا المشروع الذي غدا ضحية لتردي العلاقات بين الجانبين بسبب الأزمة الأوكرانية.

جاء الإعلان بعدما قال بوتين في وقت سابق الاثنين إن بلاده قد لا تمضي في مشروع خط ساوث ستريم إذا عارضه الاتحاد الأوروبي، وتناهز كلفة المشروع أربعين مليار دولار، وكان من المفترض أن يضخ ابتداء من العام المقبل، قرابة 63 مليار متر مكعب سنويا أي 10% من حاجيات أوروبا.

وأشار بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى امتناع المفوضية الأوروبية عن إعطاء الضوء الأخضر لمشروع ساوث ستريم لتزويد جنوب أوروبا بالغاز عبر بلغاريا متجاوزا أوكرانيا.

واتهمت موسكو الاتحاد الأوروبي بوضع عقبات لمنع استكمال المشروع وممارسة ضغوط على بلغاريا بهذا الشأن، وتتلقى أوروبا ثلث احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

بوتين (يسار) اتهم أوروبا بوضع عراقيل أمام استكمال خط الغاز ساوث ستريم (الأوروبية)

سعر البيع
وكان يفترض أن يباع الغاز عبر خط أنابيب ساوث ستريم بسعر يتراوح بين 9.50 دولارات و11.50 دولارا لكل مليون وحدة حرارية حسب التقديرات المتوفرة، في حين أن سعر الغاز في الأسواق الفورية بأوروبا هذا العام تراوح بين ستة دولارات وتسعة دولارات للوحدة.

وتبيع شركة غازبروم الحكومية أغلب كميات الغاز الطبيعي الذي تنتجه عبر عقود مرتبطة بسعر النفط، وفي ظل هبوط الخام حاليا بأكثر من 40% منذ الصيف الماضي وتقلص الطلب الأوروبي على الغاز بنسبة 10% منذ العام 2010 فإن إيرادات الشركة الروسية تراجعت.

ويقول ميكايل كورشيمكي من مؤسسة إيست أوروبيان غاز أنالايز إن تراجع سعر الغاز المرتبط بالنفط وهبوط حجم المبيعات أضر بالوضع المالي لغازبروم، ودفعها إلى تقليص برنامجها الاستثماري، مضيفا أن إلغاء مشروع ساوث ستريم قد يقلص خسائر الشركة بين عامي 2014
و2017.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لغازبروم أليكسي ميلر أمس إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع بوتاش التركية لبناء خط أنابيب بحري إلى تركيا بطاقة سنوية 63 مليار متر مكعب، وأضاف أن 14 مليار متر مكعب من هذه الطاقة سيذهب إلى تركيا، وهو ما يعادل تقريبا ما تشتريه حاليا.

المصدر : وكالات

التعليقات