سعر النفط يهوي لأدنى مستوى في خمس سنوات

pertamina oil jan 2014
تراجعت أسعار النفط بنحو 50% منذ مطلع العام الحالي بسبب زيادة العرض وضعف الطلب (الفرنسية)

تراجع سعر نفط برنت الخام اليوم الثلاثاء إلى أقل من ستين دولارا للمرة الأولى منذ خمس سنوات، مع مخاوف الأسواق من ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب.

وسجل برميل برنت الأوروبي تسليم الشهر القادم 59.63 دولارا صباح اليوم في سوق لندن، متراجعا 1.21 دولارا عن سعر الإغلاق يوم أمس الاثنين، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو/تموز 2009.

كما بلغ سعر خام النفط الأميركي الخفيف، خام غرب تكساس الوسيط 55.02 دولارا في سوق نيويورك، متراجعا 0.89 دولارا مقارنة مع سعر إغلاق أمس.

وجاء تراجع أسعار النفط اليوم بعد أن أعلن بنك إتش إس بي سي عن هبوط في الإنتاج الصناعي الصيني في الشهر الجاري، وقال إن مؤشر المشتريات في الصين هبط إلى أدنى مستوى له في سبعة أشر.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 50% منذ مطلع العام الحالي بسبب زيادة العرض وضعف الطلب.

وكانت وكالة الطاقة الدولية خفضت يوم الجمعة الماضي توقعاتها لنمو حركة الطلب العالمي على النفط للعام 2015، مبررة ذلك بأن التحسن الاقتصادي سيبقى ضعيفا رغم تدهور أسعار النفط.

وقالت الوكالة إن استهلاك النفط سينمو بواقع 900 ألف برميل في اليوم العام المقبل ليبلغ 93.3 مليون برميل في اليوم، مقابل توقعات سابقة عند 93.6 مليون برميل.

كما أبقت الوكالة في تقريرها الشهري على توقعاتها لجهة الطلب في 2014 عند 92.4 مليون برميل يوما.

وفيما يخص المنتجين, يبدو أن منظمة أوبك مصرة على عدم التدخل في أسواق النفط. وقد أبقت على سقف إنتاجها بدون تغيير في اجتماعها الأخير في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا عند ثلاثين مليون برميل يوميا.

وأكد أمس وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أنه لا حاجة إلى عقد اجتماع طارئ لأوبك لبحث تدهور الأسعار، وهو ما يضاف إلى الضغوط التي تتعرض لها أسعار النفط في السوق.

المصدر : وكالات