هوى سعر النفط الخام إلى أدنى مستوياته في نحو خمس سنوات، وذلك بعدما رجحت وكالة الطاقة الدولية في تقرير صدر اليوم الجمعة أن تتعرض أسعار الخام لمزيد من الضغوط النزولية، كما خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام القادم.

ونزل سعر خام برنت (القياس الأوروبي) للعقود الآجلة في تعاملات اليوم الصباحية ببورصة لندن إلى 62.94 دولارا للبرميل، مسجلا أدنى مستوياته منذ يوليو/تموز 2009.

وبذلك يكون خام برنت قد هبط نحو 9% منذ بداية الأسبوع، ونحو 45% مقارنة مع ذروته في يونيو/حزيران الماضي التي تجاوز فيها مستوى 115 دولارا.

من جهته تراجع الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة إلى ما دون 60 دولارا، ليسجل في تعاملات اليوم الصباحية بلندن مستوى 59.23 دولارا، وهو أدنى مستوى له منذ العام 2009. 

وتوقعت وكالة الطاقة في تقريرها اليوم أن يزيد ارتفاع الإمدادات من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من تخمة المعروض.

وخفضت الوكالة -التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة- توقعاتها للطلب العالمي على النفط عام 2015 بواقع 230 ألف برميل يوميا إلى 900 ألف برميل، بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا وغيرها من الدول المصدرة للنفط.

كما رجحت أن يتراجع الطلب على نفط أوبك في العام القادم بواقع 300 ألف برميل يوميا ليصل إلى 28.9 مليون برميل، ويقل ذلك أكثر من مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي للمنظمة.

وكانت أوبك التي تساهم بثلث إنتاج النفط العالمي قد خفضت قبل أيام توقعاتها للطلب في 2015 إلى أدنى مستوياته في أكثر من عشر سنوات.

المصدر : وكالات