نزل الذهب اليوم أكثر من 2% بعدما رفض الناخبون بسويسرا أمس بأغلبية ساحقة اقتراح زيادة احتياطيات البنك المركزي من الذهب، مما أعطى السوق سببا لموجة بيع جديدة بعد موجة الأسبوع الماضي عقب الهبوط الكبير لسعر النفط يومي الخميس والجمعة نتيجة قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عدم تقليص إنتاجها.

وتراجع سعر الذهب في التعاملات الفورية إلى 1142.92 دولارا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورفض 77% من الناخبين بسويسرا مبادرة تلزم البنك المركزي بزيادة احتياطيات الذهب إلى 20% من أصوله من 8% حاليا، وهو ما كان سيكلف المركزي السويسري مبلغ 72.5 مليار دولار في غضون خمس سنوات، ويعد احتياطي سويسرا من المعدن النفيس سابع أكبر احتياطي في العالم.

خسارة سابقة
وكان المعدن النفيس قد تراجع الجمعة الماضي بنسبة فاقت 1% ليتجه نحو أول خسائر أسبوعية في أربعة أسابيع متأثرة بالانخفاض الحاد في سعر النفط وارتفاع الدولار، وهو ما أفقد الذهب بعضا من جاذبيته بصفة ملاذا للمستثمرين، فقد زاد سعر صرف الدولار اليوم أمام اليورو إلى 1.2449 دولار لليورو، وهو أعلى سعر له منذ خمس سنوات.

وأسهم هبوط الخام في الأسواق العالمية بأكثر من 10% منذ قرار أوبك الخميس الماضي في انخفاض أسعار عدد من المواد الأولية، إذ تراجع سعر الفضة اليوم إلى أقل مستوى في خمسة أعوام ليناهز 14.42 دولارا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين بنسبة 0.48% إلى 1190.8 دولارا للأوقية.

المصدر : وكالات