مجلس التعاون حقق 80% من عناصر الوحدة الاقتصادية

KOWAIT - DECEMBER 11: Gulf leaders meeting for the 34th Gulf Cooperation Council (GCC) Summit in Kuwait on Wednesday agreed to take military cooperation one step further by establishing a unified military command, while also welcoming last month's Iran-West nuclear deal, December 11, 2013
حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون تضاعف نحو 20 مرة منذ 1983 (غيتي إيميجز)

قال عبد الله الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إن دول المجلس حققت 80% من عناصر الوحدة الاقتصادية.

وأضاف في تصريحات صحفية أن عناصر الوحدة الاقتصادية تشتمل على أربع مراحل تبدأ بتأسيس منطقة للتجارة الحرة وتنتهي بالوحدة الاقتصادية وما بينهما إقامة اتحاد جمركي وسوق خليجية.

وأوضح الشبلي أن حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون تضاعف نحو 20 مرة منذ 1983، حيث كان حجم التبادل التجاري وقتها خمسة مليارات دولار حتى وصل إلى 47 مليار دولار سنة تأسيس الاتحاد الجمركي المشترك في 2003، وواصل ارتفاعه ليصل إلى 92 مليارا في 2013، متوقعا أن يكون حجم التبادل التجاري بنهاية العام الجاري 2014 نحو 97 مليار دولار.

وأشار إلى أنه يتوقع إصدار قانون العلامات التجارية الخليجية قريبا وتفعيل الجهاز الخاص بمكافحة الإغراق.

كما شدد الشبلي على أن السوق الخليجية المشتركة حققت قفزة كبيرة. واستشهد بزيادة عدد المواطنين الخليجيين المتنقلين بين الدول، حيث وصل عددهم في 2013 إلى 44 مليون مواطن، ووصل عدد من يمارسون أنشطة اقتصادية خارج دولهم إلى 40 ألف مواطن. كما وصل عدد المواطنين المكتتبين بالشركات المساهمة 400 ألف موزعين بين 126 شركة مساهمة خليجية.

المصدر : الألمانية