الروبل والذهب يهبطان عقب قرار أوبك تثبيت إنتاجها
آخر تحديث: 2014/11/28 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/28 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/6 هـ

الروبل والذهب يهبطان عقب قرار أوبك تثبيت إنتاجها

العملة الروسية هبطت أمس أكثر من 3% بعد قرار أوبك عدم خفض إنتاجها النفطي (الأوروبية)
العملة الروسية هبطت أمس أكثر من 3% بعد قرار أوبك عدم خفض إنتاجها النفطي (الأوروبية)

واصلت العملة الروسية هبوطها اليوم الجمعة متأثرة بقرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الخميس عدم خفض إنتاجها، كما انخفضت قيمة سهم أكبر شركة نفطية بروسيا جراء القرار، وهبط سعر الذهب في الأسواق، في حين صعد سعر الدولار أمام سلة من العملات مستفيدا من استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية.

وتراجع الروبل أمام الدولار بنسبة 1.5% إلى مستوى 49.33 روبلا للدولار في تراجع تاريخي لم يعرفه الروبل في السابق، وفقدت العملة الروسية أكثر من 3% من قيمتها أمس الخميس عقب قرار أوبك.

كما شهدت مؤشرات أسواق المال الروسية اليوم تراجعا إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 مع بدء تداولات اليوم الجمعة، وأشار مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إلى أن سهم أكبر شركة نفطية روسية "روسنفت هوى" اليوم في بورصة موسكو بنحو 3% في الساعات الأولى من التداول.

عائدات النفط تشكل 40% من إيرادات الموازنة الروسية (الأوروبية)

وأضاف شوج أن استمرار تدهور قيمة الروبل أمام العملات الأجنبية -ولا سيما الدولار واليورو- يضر بقدرة البضائع الروسية على المنافسة الخارجية، كما أنه يسهم في ارتفاع الأسعار بالأسواق الروسية، إذ إن 80% من البضائع في روسيا مستوردة.

الموازنة الروسية
وذكر مدير مكتب الجزيرة أن استمرار هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية يشكل عبئا على إيرادات الموازنة الروسية التي تعتمد بنسبة 40% على عائدات النفط، وتحتاج موسكو لسعر مائة دولار للبرميل لتحقيق توازن في موازنتها.

وقد يدفع استمرار هبوط سعر الخام شركات النفط الروسية إلى تخفيض الإنتاج بسبب التكلفة الكبيرة لإنتاج النفط مقارنة بدول الخليج العربية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية إيغور سيتشن أمس الخميس إن أسعار النفط قد تنزل دون الستين دولارا للبرميل بحلول منتصف العام المقبل، وجاءت تصريحات سيتشن عقب قرار أوبك ترك سقف إنتاجها دون تغيير.

وعلى إثر قرار أوبك هوى سعر خام برنت القياسي لأعلى مستوى منذ أربع سنوات ونصف السنة، إذ ناهز 73 دولارا للبرميل، واستمر هبوط النفط اليوم لينزل 0.8% ليصل إلى 72 دولارا.

سعر الذهب تراجع اليوم مدفوعا بهبوط النفط وقوة الدولار (الأوروبية)

انخفاض الذهب
من جانب آخر، واصلت أسعار الذهب اليوم تراجعها لليوم الثالث على التوالي لتلامس أدنى مستوى لها في أسبوع بفعل توقعات بأن تراجع أسعار النفط الخام قد يكبح الضغوط التضخمية، ويقلل من جاذبية المعدن النفيس كأداة للتحوط، كما أسهمت قوة العملة الأميركية في هبوط الذهب.

ونزل السعر الفوري للذهب 0.5% ليناهز 1185.10 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 2:57 صباحا بتوقيت غرينتش، وهبطت عقود الذهب الأميركية الآجلة لتسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل 1% ليبلغ سعر 1183.10 دولارا للأوقية.

واستفاد الدولار اليوم من قرار أوبك عدم خفض الإنتاج ليرتفع مقابل عملات البلدان المنتجة للسلع الأولية مثل الكرونة النرويجية، والتي هوت لأدنى مستويات لها في خمسة أعوام مقابل اليورو والدولار، وصعد الدولار إلى 6.9963 كرونات نرويجية، وارتفعت العملة الأميركية بنسبة 0.4% مقابل الدولار الكندي.

المصدر : وكالات

التعليقات