هددت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم بمنع استيراد الفواكه الإسرائيلية إلى القطاع إذا منعت سلطات الاحتلال تصدير الخضار من غزة إلى الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أنه إذا استمر "الاحتلال في قراره بمنع تسويق المنتجات الفلسطينية وتصديرها للضفة والخارج حتى الأربعاء القادم فسوف يُتخذ قرار بوقف إدخال الفواكه من داخل الخط الأخضر إلى قطاع غزة".

وأشارت الوزارة إلى أن السلطات الإسرائيلية أرجعت أمس الأحد إلى معبر كرم أبو سالم 12 شاحنة محملة بنحو 135 طنا من الخضروات بقيمة 150 ألف دولار، وكانت الشحنة متوجهة إلى الضفة والأردن.

ووصفت الجهة نفسها هذا التصرف الإسرائيلي بالجائر في حق المزارعين والتجار الفلسطينيين، إذ "يكبدهم خسائر فادحة".

شحنات سابقة
وكانت سلطات الاحتلال سمحت بداية الشهر الجاري بتصدير منتجات زراعية وأسماك من القطاع إلى أسواق الضفة الغربية للمرة الأولى منذ عام 2007.

وتشكل صادرات المنتجات الزراعية مصدرا أساسيا للدخل بالنسبة لسكان القطاع الذي يعيش فيه 1.8 مليون شخص، ويمثل إجمالي صادرات القطاع حاليا أقل من 2% مما كان عليه قبل الحصار الذي فرضته إسرائيل منذ عام 2007.

وعقب العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع وما خلفه من دمار كبير في المساكن والبنية التحتية تعالت الدعوات الدولية المطالبة بفك الحصار للسماح بدخول المواد الإغاثية الأساسية، والمساهمة في إنعاش اقتصاد غزة المنهك.

المصدر : الفرنسية