أردوغان يعزز العلاقات التجارية مع الجزائر

Turkish President Recep Tayyip Erdogan (L) meets with Algerian President Abdelaziz Bouteflika (R) following the former's arrival at Algiers airport, November 19, 2014, for an official visit to Algeria aimed at improving commercial ties. The trip is part of Ankara's efforts to shift its international focus to the Arab and Islamic world in light of the delay in its bid to join the European Union, the Algerian trade ministry said. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE
أردوغان دعا خلال زيارته الجزائر إلى زيادة التبادل التجاري من 4.5 مليارات دولار إلى عشرة مليارات (غيتي)

أنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس زيارة للجزائر تمحورت حول القضايا الاقتصادية ترأس خلالها مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال منتدى للأعمال كما تم تمديد اتفاق للغاز بين البلدين عشر سنوات أخرى.

وكان أردوغان أول رئيس دولة يستقبله الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منذ عودته من رحلة العلاج القصيرة في فرنسا والتي لم يعلن عنها بشكل رسمي.

وجاءت الزيارة الرسمية لأردوغان بدعوة من الرئيس الجزائري "في إطار التعزيز المستمر للعلاقات بين البلدين اللذين تربطهما معاهدة صداقة وتعاون تم التوقيع عليها في 2006″، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وتم التوقيع خلال الزيارة على تمديد اتفاقية تنتهي في 2014 تقضي بتزويد الجزائر تركيا بالغاز المسال لعشر سنوات إضافية مع مضاعفة هذه الكميات بنسبة 50%، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ووقع الاتفاقية كل من وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي ونظيره التركي تانر يلدز، علما بأن الجزائر هي رابع مزود لتركيا بالنفط والغاز، كما تعد الجزائر الشريك التجاري الأول لتركيا في القارة الأفريقية.

وقال أردوغان في منتدى الأعمال الجزائري التركي مع عبد المالك سلال "نأمل أن تنال شركات المقاولات التركية حصة أكبر في البنى التحتية. الجزائر ستقدم على مشاريع ومنشآت مهمة ونريد أن نساهم في ذلك".

وجدد الرئيس التركي دعوته إلى "تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين لرفعها من 4.5 مليارات دولار حاليا إلى عشرة مليارات في أقرب الآجال وذلك بإزالة جميع الحواجز المعرقلة للتجارة".

وأضاف "قبل 12 سنة كانت المبادلات التجارية دون مليار دولار ووصلت في 2013 إلى 4.5 مليارات دولار ولكن هذا غير كاف. إذا استطعنا أن نبذل جهدا ونزيل الحواجز يمكننا بلوغ عشرة مليارات دولار في أقرب الآجال".

المصدر : الفرنسية