شركات إسرائيلية ترفع تقديراتها لاحتياطيات الغاز بقبرص

epa03010734 An aerial view from a helicopter of the Homer Ferrington rig operated by Noble Energy in the east Mediterranean, drilling in an offshore block on concession from the Cypriot government, 21 November 2011. Houston-based Noble started drilling for gas off Cyprus in September, in the island's first attempt to tap speculated offshore hydrocarbons deposits. Cypriot President Demetris Christofias visited the rig, which started drilling for gas on 21 November. EPA/STR
ويقع حقل غاز أفرودايت على بعد 170 كيلومترا تقريبا قبالة الساحل الجنوبي لقبرص (رويترز)

قالت شركات إسرائيلية تشارك في تطوير حقل أفرودايت للغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص، إنها رفعت تقديراتها لاحتياطيات الحقل 12%، وإن من المرجح أن يتم تصدير معظم كميات الغاز.

وتبلغ التقديرات الجديدة لاحتياطيات حقل الغاز الطبيعي 4.54 تريلونات قدم مكعب.

وقالت شركتان إسرائيليتان إن التقديرات للمكثفات ارتفعت أيضا إلى تسعة ملايين برميل من 8.1 ملايين في تقديرات سابقة.

ويقع حقل أفرودايت على بعد 170 كيلومترا تقريبا قبالة الساحل الجنوبي لقبرص في المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.

وكانت نوبل إنرجي الأميركية اكتشفت أفروديت عام 2011 مع تقديرات أولية تتراوح بين خمسة وثمانية تريليونات قدم مكعب.

وتملك ديليك دريلنج وأفنار أويل إكسبلوريشن -وهما وحدتان تابعتان لمجموعة ديليك الإسرائيلية- حصة قدرها 15% لكل منهما في أفرودايت، بينما تسيطر نوبل إنرجي على الجزء المتبقي.

وقالت الشركتان الإسرائيليتان إنه في ضوء صغر حجم السوق المحلية في قبرص فإن "السوق الدولية ستكون السوق الرئيسية المحتملة للموارد".

وتدرس شركات الطاقة الثلاث مع الحكومة القبرصية إمكانات تصدير الغاز، ومن بينها التصدير عبر خطوط أنابيب إلى دول أخرى في المنطقة مثل مصر.

وفي العام الماضي كشف وزير النفط المصري شريف إسماعيل أن بلاده تجري مفاوضات جادة مع قبرص لشراء الغاز الطبيعي منها، وأوضح أن استيراد الغاز من قبرص سيكون في مقابل استخدام قبرص لمرافق الغاز الطبيعي المسال المصري في إدكو.

المصدر : وكالات