انتقد الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر اليوم بشدة شركات الطيران الأوروبية التقليدية التي تشتكي من منافسة متصاعدة من ثلاث شركات طيران خليجية، ومنها القطرية.

وقال الباكر في مؤتمر بمدينة دبي الإماراتية إن الشركات الأوروبية "غير فعالة، وتتمتع بحماية من سياسات الاتحاد الأوروبي".

وأضاف المتحدث نفسه أن الناقلات الأوروبية "تصرخ مشتكية من الشركات الخليجية الثلاث"، في إشارة إلى طيران الإمارات (دبي) وطيران الاتحاد (أبوظبي) والخطوط القطرية، مشيرا إلى أن هناك "ما يكفي من فرص الأعمال، غير أنهم غير فعالين".

شكوى علنية
وكانت شركات أوروبية -أبرزها الخطوط الفرنسية وشركة كي.أل.أم- قد عبرت علانية عن مخاوفها من تزايد نشاط الشركات الخليجية، واشتكت من أن الاختلاف في النظم الضريبية المطبقة يؤدي إلى منافسة غير عادلة لصالح الشركات الخليجية.

وأرجع الباكر المشكلات التي تعاني منها شركات الطيران الأوروبية إلى نقابات العمال وليس الشركات الخليجية، في إشارة إلى الحركات الاحتجاجية التي تقوم بها هذه النقابات في عدد من الشركات الأوروبية، مما يكبدها خسائر جسيمة.

واستطاعت الشركات الخليجية الثلاث في السنوات الأخيرة الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الرحلات الجوية الرابطة بين الغرب وآسيا وأستراليا، ويعزى الأمر في جزء منه إلى إنفاقها الضخم على تحديث أساطيلها بأحدث الطائرات.

المصدر : الفرنسية