روحاني: لن نحل محل موسكو في إمدادات الغاز

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
إيران: الإنتاج المحلي من الغاز ما زال بعيدا عن مرحلة تعويض أي توقف لإمدادات الغاز الروسي (الأوروبية)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس إن بلاده ليست مستعدة لأخذ مكان روسيا -بصفتها موردا رئيسيا للغاز الطبيعي- إذا رفعت العقوبات الغربية عن طهران.

وأضاف روحاني في مقابلة مع قناة "روسيا1" أن إيران ما زالت في مرحلة مبكرة من الإنتاج، وأولويتها تتركز على الاستجابة لمتطلبات الاستهلاك المحلي.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "الظروف الحالية ليست كما يعتقد الجميع بأن إيران ستعوض كميات الغاز التي ستنقص من السوق في اليوم الموالي من توقف إمدادات روسيا، وأضاف أن بلاده تعاني من حين لآخر في فصل الشتاء من مشاكل في إمدادات الغاز، فضلا عن وجود عملاء كثر يرغبون في شراء الغاز الإيراني الذي لم ينتج بعد.

وجاء حديث روحاني بعد تصريح مصدر في المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي– الشهر الماضي بأن الاتحاد يخطط بهدوء لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران، في ظل تحسن العلاقات معها نتيجة التقدم في المفاوضات النووية بين طهران والقوى الغربية الكبرى، مقابل تردي العلاقات السياسية والاقتصادية بين الغرب وروسيا نتيجة تطورات الأزمة الأوكرانية.

أرقام
وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم بعد روسيا، وتشكل الأخيرة حاليا أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا وتسد ثلث طلبها من هذه المادة الحيوية بقيمة ثمانين مليار دولار سنويا.

وتشير بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى أن إيران تنتج يومياً أكثر من 199 مليون متر مكعب، ولديها احتياطيات مؤكدة تصل إلى 34 مليار متر مكعب، وتصدر 9.7 ملايين متر مكعب يومياً.

وتروج طهران -التي تحتاج إلى بنية تحتية ضخمة من الأنابيب- منذ فترة طويلة لمشروع بناء شبكة أنابيب تربط بين حقل غاز فارس الجنوبي الضخم مع عملائها الأوروبيين، وهو ما تسميه خط الأنابيب الفارسي.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية