فشل 25 بنكا أوروبيا في اختبار للسلامة المصرفية

A giant symbol of the European Union's currency the Euro stands outside the headquarters of the European Central Bank (ECB) in the central German city of Frankfurt am Main on June 2, 2010الم
أشار البنك المركزي الأوروبي إلى أن القطاع المالي الإيطالي يواجه الخطر الأكبر بين البنوك الأوروبية (الفرنسية)

أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم أن 25 بنكا من أكبر 130 بنكا بأوروبا فشلت في اختبار مهم للسلامة المصرفية وأنهت العام الماضي بعجز في رأس المال يصل إلى 25 مليار يورو.

واستطاع عشرة بنوك معالجة الفجوة عن طريق جمع 15 مليار يورو العام الماضي.

وأشار المركزي الأوروبي إلى أن القطاع المالي الإيطالي يواجه الخطر الأكبر بين البنوك الأوروبية, حيث أخفق تسعة بنوك إيطالية في اختبار التحمل. ويواجه بنك مونتي دي باشي أكبر عجز من بين تلك البنوك ويصل إلى 2.1 مليار يورو، حتى بعد أن سعى لزيادة رأسماله هذا العام.

وفشل في الاختبار ثلاثة بنوك يونانية وثلاثة قبرصية واثنان من كل من بلجيكا وسلوفينيا وواحد من كل من فرنسا وألمانيا وأستراليا وأيرلندا والبرتغال.

وأمضى البنك المركزي الأوروبي العام الماضي في مراجعة أصول البنوك الرئيسية وإخضاعها لاختبارات تحمل صارمة لتشخيص أي مشاكل، قبل تولي الإشراف على القطاع من الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعطي البنك المركزي علامة النجاح للبنوك التي تملك سيولة عالية الجودة بحيث لا تقل عن 8% من الأصول الخطرة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة في ظروف اقتصادية صعبة، و5.5% من الأصول في ظروف أشد سوءا.

ويتعين على البنوك التي تعاني من عجز أن توضح خلال أسبوعين كيف تنوي سد الفجوة لتحصل بعدها على مهلة تسعة أشهر للقيام بذلك.

المصدر : وكالات