أول محطة للطاقة الشمسية بالمغرب تعمل في 2015

Morocco's enviornment minister, Hakima El Haite, walks infront of a solar array that is part of the Noor 1 solar power project in Ouarzazate on October 19, 2014. Morocco's first solar energy plant will begin operating in 2015, an official said, as part of a multi-billion-euro project the oil-scarce kingdom hopes will satisfy its growing energy needs. The Nour 1 plant cost 600 million euros (USD 765 million) and is expected to have a capacity to generate 160 MW. AFP PHOTO/ FADEL SENNA
وزيرة البيئة المغربية حكيمة الحيطي تتفقد محطة نور 1 بمشروع المحطة الحرارية (الفرنسية)

يتوقع المغرب بدء الإنتاج في أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في البلاد عام 2015.

وقال رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري -على هامش مهرجان مخصص لهذا القطاع- إن التقدم الذي أحرزته ورشة حوض ورززات (جنوب) سيسمح بدخول المحطة "نور 1" حيز العمل "العام المقبل" كما ينص البرنامج.

وهذه المحطة الحرارية هي الأولى التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية في البلاد، وتفوق قيمتها 600 مليون يورو، وستسمح بتوليد 160 ميغاواط.

وقد أوكلت مهمة بناء المحطة إلى تحالف شركات غالبية أسهمه سعودية.

وأوضح بكوري أن المشاريع الطموحة التي ترمي إلى إنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020 تتقدم "بطريقة مرضية".

يذكر أن المغرب يعتزم بناء خمس محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أولاها محطة ورززات عند أبواب الصحراء والتي تقدر طاقتها بـ500 ميغاواط.

والمرحلة الثانية من تنفيذ الحوض -محطتا "نور 2″ و"نور 3"- سيبدأ العمل فيها مطلع 2015، بحسب بكوري. ولهذا الغرض، أطلق استدراج عروض ستنشر نتيجته قبل نهاية العام. وسيتم الإعلان عن مرحلة ثالثة من المشروع في الأسابيع المقبلة.

والمغرب الذي لا يتمتع باحتياطات كبيرة من المحروقات حدد لنفسه هدفا يكمن في تغطية 42% من حاجاته بواسطة الطاقات المتجددة بحلول 2020.

وإضافة إلى الطاقة الشمسية، يراهن المغرب على تطوير الطاقة الهوائية ويجري بناء أكبر حوض في القارة لهذا الغرض في طرفاية (جنوب غرب).

المصدر : الفرنسية