أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا من النفط الخام زاد بنسبة 0.8% تقريبا على أساس شهري في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن إنتاج النفط الروسي ارتفع الشهر الماضي إلى 10.6 ملايين برميل يوميا من 10.52 ملايين في أغسطس/آب السابق.

يذكر أن روسيا هي أكبر منتج للنفط الخام في العالم.

كما أظهرت البيانات الروسية أن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي في سبتمبر/أيلول الماضي ارتفع إلى 1.52 مليار متر مكعب يوميا من 1.38 مليار متر مكعب في الشهر السابق.

وفي الوقت الذي تزيد فيه الضغوط على أسعار النفط في الأسواق الدولية، خفضت شركة أرامكو السعودية بشكل كبير سعر البيع الرسمي للنفط للعملاء الآسيويين للشحنات المستقبلية في نوفمبر/تشرين الثاني، في أوضح دلالة على أن المملكة -أكبر مصدر للنفط في العالم- تحاول التنافس على حصة بالسوق.

وتأتي الخطوة وسط دعوات من البعض داخل منظمة أوبك للتحرك لدعم الأسعار في الوقت الذي هبط فيه سعر الخام العالمي القياسي برنت لأدنى مستوى له في عامين.

لكن خفض الأسعار يشير إلى أن السعودية ستواصل -على الأرجح- سياستها المتبعة منذ فترة طويلة والقائمة على تزويد السوق بإمدادات كافية في الوقت الذي تتنافس فيه مع دول مثل العراق وإيران كي تكون أكبر مصدر لاقتصادات سريعة النمو مثل الصين.

وهبط سعر خام نفط برنت مساء أمس إلى 94.16 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو/حزيران 2012.

ويترقب المتعاملون حاليا اجتماعا لأوبك في نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا لمعرفة ما إذا كان بوسع المنظمة مواجهة وفرة الإمدادات القادمة من طفرة النفط الصخري في أميركا الشمالية وتعافي إنتاج ليبيا، وهو ما دفع سعر النفط إلى ما دون 95 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ العام 2012.

المصدر : رويترز