قال رئيس هيئة أسواق المال الكويتية نايف الحجرف إن دول مجلس التعاون الخليجي وافقت اليوم الخميس على توحيد قواعد أسواق المال في ما بينها.

وأضاف الحجرف -عقب الاجتماع الخامس للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس الذي عقد اليوم بالكويت- أن هذه القواعد والمبادئ تتضمن تسعة بنود، تنص على توحيد قواعد إدراج الأسهم وقواعد الإفصاح وطرح وإدراج صناديق الاستثمار، ومبادئ الحوكمة للشركات المدرجة، وقواعد طرح الأسهم، وإصدار السندات، وطرح السندات، وإصدار وطرح الصكوك، وإصدار وطرح صناديق الاستثمار.

وذكر الحجرف أن هذه القواعد التي صدرت من قبل لجنة رؤساء هيئات أسواق المال كان يعمل بها بصفة استرشادية، مضيفا أنه سيتم تكليف الأمانة العامة للشؤون الاقتصادية في دول مجلس التعاون بالعمل على الانتهاء من إعداد هذه القواعد بصيغة قابلة للتنفيذ بشكل إلزامي في الدول الأعضاء خلال ٢٠١٥.

من جهته، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لمجلس التعاون عبد الله الشبلي إن العادة جرت في مجال التعاون البيني على أن تقر مثل هذه القواعد والقوانين الاقتصادية بصفة استرشادية لفترة زمنية بهدف تجربتها ومواءمتها مع القواعد والقوانين الوطنية للدول الأعضاء، وذلك لتلافي السلبيات والاهتمام بجانبها الإيجابي حتى تقر بصفة إلزامية دون وجود اختلالات.

وذكر الحجرف أن الاجتماع أيضا خرج بتوصية تتعلق بعقد مؤتمر سنوي لهيئات أسواق المال الخليجية ليكون بمثابة منصة لطرح كل ما يتعلق بأسواق المال، فضلا عن إقرار مقترح لعقد اجتماع مشترك بين محافظي البنوك المركزية ورؤساء هيئات أسواق المال الخليجية، بهدف توحيد الجهود الرقابية التي تحكم أسواق المال، مؤكداً أنه لا يمكن للهيئات أن تعمل بمعزل عن البنوك المركزية.

المصدر : وكالات