بكين لا تتوقع تباطؤا قويا لاقتصادها

A photo made vailable by Hamburg's Chamber of Commerce of Chinese Premier Li Keqiang addressing the economic conference ' Hamburg summit: China meets Europe' in Hamburg, northern Germany 11 October 1014. EPA/HO
أكد لي أن الحفاظ على قوة الاقتصاد أهم للصين من وتيرة النمو (الأوروبية)

قال رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ في كلمة بألمانيا إن اقتصاد بلاده لن يتعرض لتباطؤ عنيف رغم المخاوف من تراجع وتيرة نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم وهبوط السوق العقارية.

وأضاف لي في كلمته بمدينة هامبورج "لن يتعرض اقتصاد الصين لتباطؤ عنيف مثلما يخشى البعض، بل سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد العالمي".

وأكد لي أن الحفاظ على قوة الاقتصاد أهم للصين من وتيرة النمو.

يشار إلى أن الصين كانت قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها حققت نموا بنسبة 7.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي متجاوزا التوقعات بقليل، ارتفاعا من 7.4% في الربع الأول، مما يعزز الآمال بأن التعافي يمضي قدما بعد سلسلة من إجراءات التحفيز الحكومية.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن الاقتصاد سجل خلال النصف الأول من العام الحالي ككل نموا بمعدل 7.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت انطلاقة الاقتصاد الصيني -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- ضعيفة في مطلع العام الحالي، مع تأثر الصادرات والاستثمار والناتج الصناعي سلبا جراء عدم استقرار الطلب الخارجي والمحلي، مما اضطر الحكومة إلى الإعلان عن إجراءات تحفيزية.

ويعتقد اقتصاديون كثيرون أن هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات في الأشهر المقبلة للمحافظة على التعافي، لا سيما إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل.

المصدر : وكالات