الدولار بأعلى مستوى مقابل الين منذ 2008

A woman counts Japanese 10,000 yen notes in Tokyo in this February 28, 2013 file picture illustration. Japan's legions of retail foreign-exchange traders, popularly known as Mrs Watanabe, are turning into sellers of yen. They have shifted from playing the dollar's range against the yen to betting against the Japanese currency after it slumped to six-year lows recently, market participants and data show. To match story MARKETS-JAPAN/YEN-RETAIL REUTERS/Shohei Miyano/Files (JAPAN - Tags: BUSINESS)
انخفض الين بأكثر من 5% مقابل الدولار في سبتمبر/أيلول (رويترز)

واصل الدولار الأميركي اليوم الأربعاء صعوده القوي أمام العملة اليابانية في التعاملات الآسيوية, ليقفز فوق مستوى 110 ينات للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2008.

وسجل الدولار قفزة بلغت أكثر من 5% أمام الين في سبتمبر/أيلول مدعوما بعوامل من بينها زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرفع سعر الفائدة في موعد أقرب من المتوقع.

وصعد الدولار 0.5% أمام العملة اليابانية أثناء التعاملات الصباحية في آسيا ليصل إلى 110.09 ينات قبل أن يتراجع قليلا إلى 109.90 ينات.

وانخفض اليورو أيضا 0.2% مقابل العملة الأميركية إلى 1.2612 دولار بعد أن كان تراجع في تعاملات الليلة الماضية إلى مستوى منخفض جديد في عامين عند 1.2571 دولار بعد بيانات أظهرت مزيدا من التباطؤ للتضخم في منطقة اليورو مما أدى إلى تكثيف الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ إجراءات إضافية للتحفيز النقدي.

الذهب
ومع ارتفاع سعر الدولار هبط سعر الذهب إلى أدنى مستوى له في تسعة أشهر ولامس أمس 1204.4 دولارات للأوقية في سوق لندن وهو أدنى مستوى له منذ الأول من يناير/كانون الثاني.

ومع أن الذهب استطاع استرداد ما خسره أوائل التعامل فإنه ما زال يقل نحو 6% عن مستواه في بداية سبتمبر/أيلول.

وسجل في ختام ربع العام تراجعا نسبته نحو 9%, وكان هذا أكبر تراجع شهري منذ يونيو/حزيران 2013, وأكبر خسارة فصلية هذا العام.

وهوت الفضة في المعاملات الفورية 2.8% إلى 16.98 دولارا للأوقية.

المصدر : رويترز