فوز شركات بمخطط تنمية إقليم السويس

epa02251924 A container vessel passes the Suez Canal in Ismailia, Egypt, on 17 July 2010. The 192 kilometer long canal linking the Mediterranean Sea and the Red sea is a major source of foreign currency revenue for Egypt, along with tourism.
undefined

فاز 14 تحالفا استشاريا للشركات بشراء كراسة شروط مشروع تنمية ممر إقليم قناة السويس.

وقالت مصر إنها تتوقع بدء تنفيذ البنية التحتية للمشروع في بداية 2015.

وقال حسام الخضري -عضو هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحفي- إنه تم اختيار 14 تحالفا استشاريا لشراء ما يسمى بكراسة الشروط للإعداد لمشروع تنمية ممر إقليم القناة من بين 33 تحالفا.

وتأمل مصر في تحويل ضفتي قناة السويس -أحد أهم الممرات الملاحية في العالم- إلى مركز تجاري وصناعي عالمي أملا في جني مليارات الدولارات ومعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش خلال المؤتمر أن التحالفات الفائزة بشراء كراسة الشروط والإعداد للمخطط العام للمشروع ستعطى مهلة أسبوعين للشراء من 8 إلى 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال مميش إن إجمالي المساحة التي سينفذ عليها المشروع تبلغ 76 ألف كيلومتر مربع.

وتوقع رئيس الوزراء حازم الببلاوي خلال المؤتمر الصحفي الانتهاء من مخطط مشروع تنمية إقليم القناة خلال تسعة أشهر.

يشار إلى أنه سيتم إنشاء مناطق لوجستية وصناعية في الموانئ الموجودة في إقليم قناة السويس طبقا للمشروع الجديد.

وتسعى مصر جاهدة لاجتذاب استثمارات أجنبية منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك في 2011.

وتضرر الاقتصاد جراء الاضطرابات السياسية التي أعقبت الانتفاضة والصراع على السلطة عقب عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.

ويعتبر الممر المائي مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة لمصر إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

المصدر : رويترز